الجواز المغربي ثاني أفضل جواز في شمال افريقيا.. وهذا عدد الدول التي يمكنك دخولها دون تأشيرة

DR

في 26/03/2019 على الساعة 15:00

حل الجواز المغربي في المرتبة 79 عالمياً ، حسب تصنيف حديث أصدره مؤشر "هنلي باسبورت"، اليوم الثلاثاء، حيث يبيح لحامله ولوج 61 بلدا بدون "فيزا" .

وعلى صعيد دول شمال أفريقيا، احتل الجواز التونسي، الصدارة باحتلاله للصف 74 (يمكن من ولوج 66 بلدا )، متبوعا بالجواز المغربي، ثم الجوازين الجزائري والمصري، في المركزين 88 و 89 على التوالي .

مؤشر جواز سفر هينلي ، والذي يستند إلى بيانات من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA). يحلل عدد الدول التي يمكن لحامل جواز السفر أن يدخلها بدون تأشيرة أو على أساس تأشيرة وصول.

في المرتبة الثالثة، جوازات سفر فرنسا (بدون تغيير)، الدنمارك (أعلى من الرابع)، فنلندا (أعلى من الرابع)، إيطاليا (أعلى من الرابع) والسويد (أعلى من الرابع) برصيد 187 دولة بدون تأشيرة.

واحتلت كل من لوكسمبورغ وإسبانيا المرتبة الرابعة المشتركة (كلاهما من الخامس) حيث يمكن لجوازات سفرهما الوصول إلى 186 دولة بدون تأشيرة.

فيما تشترك المملكة المتحدة في المرتبة الخامسة مع جوازات السفر النمساوية والهولندية والنرويجية والبرتغالية والسويسرية.

لكن مؤشر هينلي باسبورت يحذر من أنه قد يكون هناك وقت غير مؤكد لجواز السفر البريطاني بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقال البروفيسور الدكتور فلوريان تراونر ، من معهد الدراسات الأوروبية في جامعة بروكسل الحرة: "بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، من المحتمل أن يحتفظ مواطنو المملكة المتحدة بسفرهم (تأشيرة قصيرة) بدون تأشيرة لمنطقة شنغن.

إذا نجحت المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي في الحفاظ على علاقة سياسية وتجارية وثيقة، فقد يظل التأثير الفعلي لبريكسيت على حرية سفر المواطنين البريطانيين محدودًا.

في سياق متصل يتشارك جواز السفر الأمريكي في المرتبة السادسة مع بلجيكا وكندا واليونان وإيرلندا.

وتتكون بقية الدول العشر الأولى من جمهورية التشيك في المركز السابع ومالطا في المرتبة الثامنة وأستراليا وأيسلندا ونيوزيلندا في المركز التاسع والمجر ولاتفيا وليتوانيا وسلوفاكيا وسلوفينيا في المركز العاشر.

خص مؤشر جواز سفر هينلي أيضًا، العديد من الدول التي صعدت التصنيف العالمي مؤخرًا. وهي تشمل الإمارات العربية المتحدة، التي تبعد الآن مسافة واحدة فقط عن الدخول إلى أفضل 20 مؤشر.

كما ارتفعت ألبانيا 28 مكانًا في المؤشر على مدار السنوات العشر الماضية، حيث أصبح بإمكان مواطني هذه الدولة المغلقة ذات يوم، الوصول إلى 116 وجهة دون تأشيرة مسبقة.

في أسفل الجدول ، فإن أقل جواز سفر في العالم هو جواز السفر الذي أصدرته أفغانستان، حيث لا يستطيع المواطنون الوصول إلا إلى 30 دولة. كما أن جوازات السفر السورية والصومالية سيئة للغاية مع الوصول إلى 32 وجهة فقط، وكذلك جواز السفر الباكستاني مع السفر بدون تأشيرة إلى 33 دولة.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 26/03/2019 على الساعة 15:00