مونديال 2030.. الإعلان عن انطلاق أشغال الطريق إلى ملعب البيضاء الكبير

تصميم ملعب الحسن الثاني ببنسليمان

في 27/11/2024 على الساعة 21:45, تحديث بتاريخ 27/11/2024 على الساعة 21:45

أقوال الصحففي إطار تعزيز الولوج إلى ملعب الدار البيضاء الكبير، أعلنت شركة الطرق السيارة عن انطلاق أشغال مشروعين استراتيجيين، يهمان إعادة تهيئة مفترق سيدي معروف، وكذا إعادة تهيئة مقطع الطريق السيار الرابط بين بدال غرب المحمدية ومفترق عين حرودة.

وأوردت يومية «الأحداث المغربية»، في عددها الصادر ليوم الخميس 28 نونبر 2024، أن الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، أعلنت، يوم الثلاثاء 26 نونبر، عن إطلاق أشغال إعادة تهيئة مفترق سيدي معروف ومفترق عين حرودة، وذلك باستثمار إجمالي يقدر بـ1.1 مليار درهم.

وأوضحت اليومية أن بلاغاً للشركة ذكر أن هذه الأشغال تأتي في إطار مواكبتها للتطور المتزايد الذي تعرفه جهة الدار البيضاء-سطات، وتحسين ظروف السلامة والتنقلات على مقاطع الطريق السيار الأكثر ارتيادا، مضيفاً أن الأمر يتعلق بتحول مبتكر للمداخل الاستراتيجية لمدينة الدار البيضاء، التي تسمح بالولوج إلى العاصمة الاقتصادية، والتي تضمن ربطها بالمدن المجاورة والبنى التحتية الحيوية، مبرزة أنه سيتم تحقيق ذلك بفضل حلولٍ غير مسبوقة يتم تنفيذها لأول مرة في المغرب، سيما عبر تصميم منشآت متعددة المستويات، والفصل الكامل لتدفقات حركة المرور.

وبيّن الصحيفة، نقلا عن البلاغ ذاته، أن مفترق سيدي معروف يعد نقطة تبادل رئيسية عند المخرج الجنوبي للعاصمة الاقتصادية، وسيشهد عملية إعادة تهيئة شاملة ليصبح تقاطعا من 3 مستويات، يدمج بين تصميمي «Trefle et la turbine»، بهدف إلغاء التقاطعات التي تعرفها حركة السير الحالية، وتعزيز القدرة الاستيعابية لمفترق الطريق السيار، ومواكبة النمو المتزايد في حركة السير.

ويتضمن التصميم الهندسي للمشروع إنشاء 8 منشآت فنية، بالإضافة إلى توسيع كل من الطريق السيار المداري للدار البيضاء، والطريق السيار الدار البيضاء - برشيد، إلى 2×5 مسارات على جانبي المفترق، بالإضافة إلى إنشاء مداخل جديدة.

وأضاف «الأحداث المغربية» أن الشركة أشارت إلى أن مقطع الطريق السيار الرابط بين بدال غرب المحمدية ومفترق عين حرودة، الواقع شمال الدار البيضاء، يعد من بين أكثر المقاطع ارتيادا في المملكة، بحركة سير تصل إلى 120 ألف عربة في اليوم، مشيرا إلى أنه، ولتخفيف حركة السير على هذا المقطع الاستراتيجي، الذي يضمن الربط بين شمال وجنوب المملكة، والولوج إلى مدخل مدينة الدار البيضاء، وإلى مدينة المحمدية ومنطقتها الصناعية، طورت الشركة حلا يرمى إلى الفصل الكامل بين تدفقات حركة السير، وإلغاء التقاطعات، وتعزيز القدرة الاستيعابية لبدال غرب المحمدية، مع إنشاء ممرات ومداخل جديدة.

تحرير من طرف محمد شلاي
في 27/11/2024 على الساعة 21:45, تحديث بتاريخ 27/11/2024 على الساعة 21:45