افتتاح "الشان" بالجزائر.. جماهير ترفع شعارا سخيفا: "اعطيوهم البنان، المروكي حيوان"

جماهير جزائرية تردد عبارات عنصرية ضد المغاربة في افتتاح "الشان 2023 . DR

في 14/01/2023 على الساعة 16:13

خلال حفل افتتاح بطولة الأمم الإفريقية لكرة القدم (الشان) يوم الجمعة 13 يناير، أبدعت الطغمة العسكرية الحاكمة في الجزائر خليطا عجيبا: ربط عنصرية أنصارها تجاه المغرب باسم زعيم جنوب إفريقيا نيلسون مانديلا. توضيحات.

أُقيم حفل افتتاح النسخة السابعة من بطولة الأمم الإفريقية للاعبين المحليين لكرة القدم (الشان 2023)، يوم الجمعة 13 يناير 2023، في ملعب نيلسون مانديلا في براقي، بالجزائر العاصمة. حدث استغلته الطغمة العسكرية الحاكمة في الجزائر لنفث، كما هي عادتها، سمومها ضد المغرب.

وأعد النظام الجزائري حافلات لملء الملعب بمجندين لم يتوقفوا طيلة حفل الافتتاح وأثناء المباراة الافتتاحية بين الجزائر وليبيا، لإهانة المغاربة، مع أنهم لا علاقة لهم باللقاء.

ورفع هذا الجمهور، المشحون بشكل واضح بدعاية نظام الجزائر، شعار "اعطيوهم البنان، المروكي حيوان". هذه الهتافات الحقودة والعنصرية رفعت أمام جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، الذي جعل محاربة الكراهية والعنصرية في الملاعب من أولويات الهيئة التي يشرف عليها، وكذا بحضور رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، باتريس موتسيبي.

وتجدر الإشارة إلى أنه لا يمر يوم دون أن تخصص القنوات التلفزيونية الجزائرية برامجها لمواضيع دعائية معادية للمغرب. ففي نشرة إخبارية مدتها 26 دقيقة، يتم تخصيص 10 إلى 12 دقيقة يوميا للمعلومات الكاذبة حول المملكة. وبسبب هذه الدعاية المغرضة، استطاعت الطغمة العسكرية تجييش وشحن جزء من الشعب الجزائري. إنها نتيجة مؤسفة لهذه الحملات البغيضة ضد شعب جار تلك التي رأيناها في ملعب نيلسون مانديلا.

هذه المهزلة ذهبت إلى أبعد من ذلك عندما أخذ الانتهازي والفاقد للمصداقية، زويليفليل مانديلا، حفيد نيلسون مانديلا، الكلمة من أجل حث إرهابيي البوليساريو على حمل السلاح والقتال.

وقال في مسرحية من إبداع الطغمة العسكرية الجزائرية خلال حفل الافتتاح في الملعب الذي يحمل اسم جده: "سنواصل النضال من أجل القضايا الإفريقية خاصة شعب الصحراء الغربية آخر مستعمرة في إفريقيا". يبدو أن النظام الجزائري دفع غاليا لانتزاع هذه الكلمات القليلة من شخص منبوذ داخل عائلة مانديلا.

وهكذا، منذ عدة سنوات وحفيد نيلسون مانديلا يثير الفضائح. عندما كان جده على وشك الموت، رفض إعادة رفات 3 أطفال لبطل النضال ضد الفصل العنصري. توبع قضائيا من قبل خمسة عشر فردا من عائلته، وأعاد الجثث في النهاية بعد قرار من المحكمة.

شن زويليفليل مانديلا، المحبط من هذا القرار المنطقي، حربا إعلامية ضد عائلته، متهما أخاه بالتسبب في حمل زوجته، وأباه بإقامة علاقات خارج الزواج مع امرأة متزوجة، وعمته بتقسيم العائلة... كلمات قاسية تجاه عائلته تدل على الطبيعة غير المستقرة للطفل المدلل الذي يعاني من اضطرابات نفسية.

لا بد أن نلسون مانديلا، الذي قضى حياته في محاربة الفصل العنصري، يتقلب الآن في قبره بعد الشعارات العنصرية للجزائريين ضد المغاربة خلال حفل افتتاح "الشان"، وهي الشعارات التي يؤيدها السلوك المتواطئ لحفيده.

يتعين على الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أن يتخذ إجراءات صارمة ضد هذه الشعارات الحقودة والعنصرية التي تهين القارة وكرة القدم الإفريقيتين.

تحرير من طرف عادل أزروال
في 14/01/2023 على الساعة 16:13