بالفيديو: حزب "البيجيدي" يوضح موقفه من أهم القضايا السياسية

Le360

في 29/05/2021 على الساعة 19:00

كشف حزب العدالة والتنمية عن أسباب الذي دفعت فريقه بمجلس النواب بالتصويت بالرفض على مشروع القانون 13.21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي.

وأوضح سليمان العمراني، نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية خلال ندوة صحفية عقد، أمس الجمعة، بمقر الحزب بالرباط أن تصويت فريق "البيجيدي" بمجلس النواب بالرفض على قانون القنب الهندي، مرتبط بالسرعة والطريقة والمقاربة تم بها مناقشة هذا القانون في هذه التوقيت الذي يسبق الانتخابات المرتقبة.

وخلال الندوة الذي حضرها كذلك القيادي ورئيس المجلس الوطني، إدريس الأزمي والقياديين محمد يتيم وعبد الصمد الإدريسي، قال العمراني "لقد طلبنا تأجيل التصويت على القانون المذكور إلى ما بعد الانتخابات المقبلة، حتى يتسنى إنجاز دراسة على الميدان (مناطق الزراعة) والحصول على أراء عدد من المؤسسات ومن بينهم المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي".

وتابع العمراني، أن "القاعدة التي حكمت فريقي الحزب بالبرلمان منذ أتى الحزب إلى الحكومة سنة 2011 هو الانسجام التام مع الحكومة في مشاريع القوانين، وأحيانا يكون تعديل مع اتفاق وتوافق مع الحكومة والأحزاب، لأن البرلمان ليس غرفة تسجيل بل البرلمان أصبح مشرعا بمقتضى دستور 2011"، مردفا "في ذلك الحكومة هي حكومة مكلفة من الاحزاب لا يمكلك فيها الحزب قرار وحده بل القرار يبنى بطريقة توافقية".

وبخصوص التصريح الأخير لرئيس الحكومة، سعد الدين العثماني بشأن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، والذي استعمل فيه العثماني "الكيان الصهيوني"، القياديون الأربعة لم يكونوا مقنعين حول ردهم على هذا التصريح، إذ علق العمراني في رده على سؤال Le360 أنه "يجب أن لا نقف عند كلمة قالها في حوار".

وشكلت الندوة فرصة للحزب لتقديم توضيحات بخصوص القاسم الانتخابي وتقرير النموذج التنموي والعلاقة مع إسرائيل والإعداد للاستحقاقات الانتخابية في شتنبر 2021.

وكان مجلس النواب قد صادق، الأربعاء الماضي 26 ماي 2021، على مشروع قانون رقم 13.21 يتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي وذلك خلال جلسة عمومية بالغرفة الأولى.

وحظي القانون الذي أثار الجدل داخل مجلس النواب بموافقة 119 نائب، فيما عارضه 48 نائب، بينما صوت فريق "البيجيدي" بالرفض.

وكانت لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب قد صادقت، في الجمعة الماضي 21 ماي 2021، بالأغلبية على مشروع القانون رقم 13.21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، وذلك بحضور وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت.

تحرير من طرف محمد شاكر العلوي
في 29/05/2021 على الساعة 19:00