مضيان لبيجيدي: عرقلة قانون الكيف تعطيل للتنمية المستدامة بمناطق الزراعة

DR

في 26/05/2021 على الساعة 19:00

دعا الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب إلى العمل على "التنزيل السليم والاستثمار الأمثل للفرص الاقتصادية والاجتماعية والحقوقية والتنموية التي يتيحها تقنين نبتة الكيف"، معتبرا أن "عرقلة قانون القنب الهندي هو تعطيل للتنمية المستدامة بمناطق الزراعة".

مضيان الذي كان يتحدث مساء اليوم الأربعاء 26 ماي 2021 خلال الجلسة التشريعية العمومية للتصويت على مشروع قانون رقم 13.21 يتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، قال إن "المشروع يشكل مدخلا حقيقيا لبديل اقتصادي واجتماعي لساكنة المنطقة، بالنظر للآفاق الواعدة المتعددة والمتنوعة لهذه النبتة، على غرار العديد من الدول الأوربية والأمريكية والأسيوية".

ودعا القيادي في حزب الاستقلال إلى "الانخراط الفعلي والفعال في تنزيل هذا المشروع التنزيل السليم، والاستثمار الأمثل للفرص الاقتصادية والاجتماعية والحقوقية والتنموية التي يتيحها تقنين نبتة الكيف، في إطار مقاربة تشاركية متناسقة ومتكاملة، تعطي للبعد التنموي لهذا المشروع مدلوله الحقيقي في إطار نموذج تنموي محلي، طموح يروم توطين الوحدات الصناعية بالمناطق المعنية وتشغيل أبنائها، تعزيز البنية التحتية وفك العزلة عن الساكنة، بناء السدود والمتوسطة والكبيرة، خلق مناخ أعمال يضمن للمستثمرين التحفيزات اللازمة لاستقطاب الرأسمال الوطني والأجنبي".

وفيما يشبه تساءلا موجها لحزب العدالة والتنمية الذي أعلن أنه سيصوت بالرفض على القانون المذكور، تساءل مضيان "عمن له المصلحة في تعطيل هذا المشروع؟ وعرقلة مساره؟"، معتبرا أن ذلك يعني "استمرارا للخوف والرعب، والمتابعات القضائية (ما يزيد 50.000 من المبحوث عنهم)، لأن في ذلك تعطيلا للتنمية المحلية المستدامة، وخلق الثروة وفرص العمل، وتحسين دخل المزارعين، لأن في ذلك إبقاءا لوضع قائم، مطبوع بالإقصاء والتهميش، وهدر للزمن الاقتصادي والاجتماعي والحقوقي".

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 26/05/2021 على الساعة 19:00