وهبي يدعو إلى إيجاد "منفذ قانوني" للعفو عن مزارعي "الكيف"

عبد اللطيف وهبي

عبد اللطيف وهبي . DR

في 26/05/2021 على الساعة 20:00

دعا الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة عبد اللطيف وهبي إلى "ايجاد حل ومنفذ قانوني للمتابعين في قضايا زراعة القنب الهندي".

وهبي الذي كان يتحدث مساء اليوم الأربعاء 26 ماي 2021 خلال جلسة عمومية للتصويت على مشروع قانون رقم 13.21 يتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي بمجلس النواب، خاطب وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، قائلا "إن وضعية المزارعين المتابعين دين على رقبتكم"، داعيا إلى "إيجاد حل سريع ومنفذ قانون لهؤلاء المتابعين وهذا الحل القانوني موجود".

وأوضح وهبي: "ما دمنا سنحدد مناطق الزراعة فمن التزم بهذه المناطق وفقا لقرار ونص القانون لا يمكن أن نستمر في متابعته والذين توبعوا في الماضي والآن سيخرجون من اللاقانون إلى القانون يجب أن نحترم ذلك ونؤيده".

وأضاف وهبي أن"القانون لا يوضع لعقاب الناس بل لايجاد الحلول وفتح النوافذ ارحموا ما في الأرض يرحمكم من في السماء"، مردفا: "لا يمكن أن نأتي بقانون حول الكيف ونترك مواطنين خارج القانون وفي ظل متابعات قضائية".

وكان وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت قد رفض التعديل الذي نادت به الفرق البرلمانية بضرورة العفو على المزارعين المتابعين بسبب زراعة نبتة القنب الهندي.

وأوضح الوزير خلال مناقشة القانون بلجنة الداخلية إن العفو الشامل عن مزارعي القنب الهندي، الذي دعت إليه فرق برلمانية، يرتبط بمقتضيات نصوص تشريعية أخرى، معتبرا أن "الهاجس ليس هو فرض العقوبات بل كيفية تنمية المنطقة وجلب المستثمرين ومساعدتهم ليشتغلوا في أحسن الظروف".

وصادق مجلس النواب، مساء الأربعاء 26 ماي 2021، على مشروع قانون رقم 13.21 يتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، وذلك خلال جلسة عمومية بالغرفة الأولى.

وحظي القانون الذي أثار الجدل داخل مجلس النواب بموافقة 119 نائب، فيما عارضه 48 نائب، بينما صوت فريق "البيجيدي" بالرفض.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 26/05/2021 على الساعة 20:00