طنجة. وفاة الكاتب والناقد المغربي لطفي أقلعي

DR

في 18/12/2019 على الساعة 14:18

توفي الكاتب والناقد المغربي لطفي أقلعي، في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، بمنزله الكائن وسط مدينة طنجة.

 الفقيد الذي أزداد بمدينة طنجة ودرس بثانوية رينيو التابعة للبعثة الفرنسية، انتقل الى فرنسا حيث أكمل دراسته العليا، قبل الاشتغال بإحدى فروع الخطوط الملكية المغربية بالعاصمة اللبنانية بيروت لسنوات طويلة، ليعود بعدها الى مدينة طنجة حيث أنشأ وكالة اسفار.

ويعد الراحل لطفي أقلعي، الذي سيوارى الثرى، بعد عصر اليوم الاربعاء، بمقبرة المجاهدين بطنجة، من بين الكتاب المغاربة الذين أصدروا كتبا ذات قيمة تاريخية خصوصا حول حياة ورحلات الرحالة المغربي ابن بطوطة، كما للراحل إصدارات عديدة في مجالات أدبية وسياسية.

وحظي الكاتب لطفي أقلعي قبل سنتين بتكريم خاص من طرف مسؤولي ثانوية رينيو في مدينة طنجة، احتفاء بالذكرى المائوية لتشييد هذه المؤسسة التي ترتبط بالبعثة التربوية الفرنسية في المغرب بمشاركة أزيد من 500 تلميذ سابق في الثانوية من ضمنهم مسؤولون سامون ومثقفون وفنانون ورجال أعمال.

الكاتب لطفي أقلعي عاش بدوره لحظات تحد قوية مع مرض السرطان الذي انتصر عليه بقوة وتحد خاص، حسب ما يؤكده مقربون منه وذلك سنوات 2002 و2003.

بقيت الاشارة أيضا الى أن الكاتب الراحل أقلعي كاتب استطاع توزيع كتاباته ودعاباته الادبية على عدة لغات وعلى عدة منابر وطنية ودولية.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 18/12/2019 على الساعة 14:18