الحكومة تتخذ هذه الخطوة بخصوص تنظيم مجال النقل عبر التطبيقات الذكية

صورة تعبيرية حول تطبيقات النقل الذكي

في 20/07/2023 على الساعة 16:04

من المرتقب أن تطلق وزارة النقل واللوجستيك دراسة حول النقل عبر التطبيقات الذكية، وذلك من أجل تأطير هذا المجال، لا سيما في غياب نص قانوني خاص ينظم هذا القطاع؛ الأمر الذي خلق نوعا من العشوائية والجدل لدى مهنيي نقل الأشخاص.

في هذا الصدد، قال مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، الخميس 20 يوليوز 2023، إن مجال النقل يجب أن تتوفر فيه الشفافية والمنافسة، ولذلك فإن وزارة النقل بصدد إطلاق دراسة لتشريح جميع الجوانب المتعقلة بالنقل عبر التطبيقات.

وأفاد المسؤول الحكومي، خلال الندوة الأسبوعية التي تعقب انعقاد المجلس الحكومي، أنه بناء على نتائج هذه الدراسة سيتم تحديد الإطار التنظيمي لهذه الأنماط الجديدة للنقل في المغرب.

ويأتي هذا في خضم تفاقم الجدل حول مدى قانونية عمل شركات النقل عبر التطبيقات الذكية، وهو ما تسبب في تسجيل مواجهات بين عاملين في هذه التطبيقات ومهنيي سيارات الأجرة.

للإشارة، فإن ولاية جهة الدار البيضاء كانت قد نشرت بلاغا صحفيا، الأسبوع الماضي، تفيد فيه بأن الشركة الأجنبية التي تنشط في مجال النقل عبر التطبيقات الذكية المسماة «يانغو» لا تتوفر على أي ترخيص للعمل، وأن نشاطها مخالف للقانون.

كما شددت الولاية على أنه لم يتم الترخيص لأي جهة تمارس هذا النوع من النشاط سواء هذه الشركة أو غيرها ممن تتعاطى لنشاط نقل الأشخاص بواسطة سيارات خاصة غير مرخص لها.

تحرير من طرف أمين لمخيضة
في 20/07/2023 على الساعة 16:04