منتدى الكرامة: تعنيف الأساتذة المتدربين لا مبرر له

Le360

في 08/01/2016 على الساعة 19:30

دخل منتدى الكرامة القريب من حزب العدالة والتنمية، على الخط في قضية التدخل الأمني "العنيف"، الذي تعرض له الأساتذة المتدربون، مساء أمس، في وقفاتهم الاحتجاجية.

واستنكر منتدى الكرامة لحقوق الإنسان، التدخل العنيف الذي تعرض له الأساتذة المتدربون مساء الخميس بعدد من المدن المغربية ( إنزكان، الدار البيضاء، طنجة….)، معتبرا أنه "لا مبرر له".

وأكد المنتدى، في بلاغ له، أن ما تعرض له الأساتذة ، يعد "مسا بالحق في التظاهر السلمي الذي أقره دستور المملكة والقوانين الجاري بها العمل والتزامات المغرب الدولية"، منبها السلطات المغربية إلى "ضرورة احترام الحقوق الدستورية للمواطنين المغاربة ومن بينها الحق في التظاهر".

كما نبه المصدر ذاته المسؤولين عن إصدار التعليمات المباشرة إلى القوات العمومية، بـ"ضرورة احترام المعايير القانونية في فض التظاهرات، وإعمال مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة بالنسبة للمتورطين في ارتكاب هذه التجاوزات".

ودعا منتدى إلى فتح قنوات الحوار الكفيلة بمعالجة ملف الأساتذة المتدربين في "إطار مقاربة قانونية واجتماعية تراعي المكانة اللائقة بأساتذة الغد وتؤمن بإمكانية إيجاد الحلول المناسبة لجميع المشاكل الأطروحة".

يذكر أن مسيرات احتجاجية نظمها الأساتذة المتدربون، اليوم، بمراكز التربية والتكوين الجهوية بمختلف مدن المملكة، تعرضت للقمع والتعنيف من طرف قوات الأمن، ما أسفر عن إصابات وصفت بالخطيرة وإغماءات في صفوف المحتجين والمحتجات، إضافة إلى اعتقال آخرين.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 08/01/2016 على الساعة 19:30