بالصور. الأساتذة المتدربون يحاصرون وزراء بنكيران

ديابوراماوجد كل من محمد نبيل بنعبد الله، وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة والأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، ومصطفى الخلفي، وزير الاتصال والقيادي بحزب عن العدالة والتنمية، نفسيهما في موقف محرج بعد أن حاصرهم الأساتذة المتدربون في ندوة مساء أمس بالبيضاء.

في 08/01/2016 على الساعة 13:45

Le360 : Adil Gardouz

وطالب الأساتذة المتدربون من وزراء حكومة بنكيران، الذين كانوا حاضرين أمس في ندوة بالبيضاء، بتقديم توضحيات حول التدخل الأمني "العنيف" في حق الوقفات الاحتجاجية، التي قادها الأساتذة المتدربون في مختلف المدن المغربية، احتجاجا على مرسومي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني.

نبيل بنعبد الله، أكد خلال الندوة أن "حق التظاهر مكفول والتعامل السلمي خاصو يكون، ولكن حق التظاهر يجب أن لا يعرقل عمل أي أحد"، مردفا "وجب احترام الضوابط التي نبنيها".

من جهته، برأ وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، الحكومة من مسؤولية تعنيف الأساتذة المتدربين، بكل من إنزكان و الدار البيضاء، مضيفا أن التجاوزات في التعامل مع المظاهرات السلمية "أمر مرفوض"، وأن "وزير العدل و الحريات، كان واضحا حين نشر مذكرة بخصوص تعامل الأمن مع المتظاهرين السلميين" مشددا على أن "أي تجاوز أو إجتهاد فردي يبقى أمرا معزولا لا ينبغي تحميل الحكومة مسؤوليته".

يذكر أن مسيرات احتجاجية نظمها الأساتذة المتدربون، اليوم، بمراكز التربية والتكوين الجهوية بمختلف مدن المملكة، تعرضت للقمع والتعنيف من طرف قوات الأمن، ما أسفر عن إصابات وصفت بالخطيرة وإغماءات في صفوف المحتجين والمحتجات، إضافة إلى اعتقال آخرين.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 08/01/2016 على الساعة 13:45