حجاج مغاربة يقاضون السعودية بسبب "فاجعة منى"

Le360

في 04/10/2015 على الساعة 21:58

أقوال الصحففي سابقة من نوعها، رفعت أسر عشرات الحجاج المغاربة دعوى قضائية ضد الدولة السعودية بعد حادث التدافع في مشعر منى بمكة المكرمة، الذي أودى بحياة19 مغربيا وعدد من المفقودين والجرحى. الخبر نقلته يومية "المساء"، في عددها الصادر غدا الاثنين.

وذكرت الجريدة، في مقال على صفحتها الأولى، أن عدد من أسر الضحايا لجأوا إلى مكتب فرنسي معروف يضم أشهر المحامين لرفع دعاوى قضائية ضد السعودية في المحاكم الدولية، والمطالبة بفتح تحقيق عاجل بحادث تدافع الحجاج في منى ومحاسبة المسؤولين عنه.

وتابعت اليومية، أحالت بقيته على الصفحة السادسة، أن تنسيقية تضم أمازيغيين تطرق أبواب أسر أخرى لضحايا الحج للمشاركة في اللجوء إلى القضاء الدولي والمطالبة بتعويضات عن حادث فقدان ذويهم في فاجعة منى.

وجاء تكليف المكتب الفرنسي المعروف بعد أن أجمعت معلومات الحجاج المغاربة على أن أسباب حادث التدافع في مشعر منى بمكة يعود إلى طريقة إدارة السعودية لشؤون الحج.

وتردف اليومية أن أسر الضحايا المغاربة انتقدوا السلطات السعودية بسبب عدم توفير إجراءات السلامة المناسبة، محملة إياها المسؤولية عن الحادث المؤسف، الذي تجمع عائلات انتدبت محامين فرنسيين أن سببه سوء الإدارة والتصرفات غير المناسبة، التي تسببت في الكارثة.

حجاج مغاربة غاضبون

ونظم حجاج مغاربة، الجمعة الماضي، وقفة للاحتجاج على سوء التنظيم والفوضى العارمة، التي سادت مراسيم الحج هذا العام.

واشتكى كثير منهم من ظروف النقل من وإلى عرفة، وهدد بعضهم، في فيديوهات برفع دعوى قضائية على السلطات السعودية لاسترجاع أموالهم التي دفعوها، معتبرين أن السلطات السعودية لم تف بالتزامها تجاههم.

تحرير من طرف عبير
في 04/10/2015 على الساعة 21:58