ميراوي يطلق جلسات للاستماع إلى الكفاءات المغربية بالخارج

وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي

وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي . DR

في 29/09/2022 على الساعة 09:00

أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بشراكة مع مجلس الجالية المغربية بالخارج، جلسات الاستماع والتشاور مع الكفاءات المغربية المقيمة بالخارج، وذلك في أفق إعداد المناظرة الخاصة بمغاربة العالم.

وأوضح بلاغ للوزارة أنه سيتم تنظيم هذه الجلسات التشاورية في شكل ندوات عبر الإنترنت تغطي مناطق مختلفة من العالم، وفقا لجدول زمني تنطلق بالندوة الأولى يوم الجمعة 30 شتنبر 2022، بأوروبا، والندوة الثانية يوم الإثنين 3 أكتوبر 2022، بأمريكا الشمالية، في حين أن الندوة الثالثة ستجرى الأربعاء 5 أكتوبر 2022، بآسيا - أوقيانوسيا / إفريقيا / الشرق الأوسط.

وذكرت الوزراة أن جلسات الاستماع والتشاور تأتي في إطار مواصلة عملية البناء المشترك للمخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار (PACTE ESRI 20230).

وستؤطر هذه الندوات من طرف ثلة من الخبراء المغاربة المقيمين بالخارج، وستتناول الموضوعات المدرجة في هذه الندوات عدة قضايا تتعلق بنظرة الكفاءات المغربية بالخارج لأداء ونجاعة منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، والإكراهات التي تحد من مساهمتهم في تطوير هذه المنظومة وكذا الحلول التي يرونها ضرورية لتجاوز الوضعية الراهنة.

وستشكل هذه الندوات محطة لإعداد المناظرة الجهوية الخاصة بمغاربة العالم، المزمع تنظيمها نهاية شهر أكتوبر القادم. وستخصص لاستعراض الاستنتاجات والتوصيات الرئيسية لهذه الندوات، والتي من شأنها إثراء مخرجات التقرير التركيبي للمناظرات الجهوية الاثني عشر الذي سيشكل الوثيقة المرجعية للمخطط الوطني (2030 PACTE ESRI).

تحرير من طرف عبير
في 29/09/2022 على الساعة 09:00