منيب لـLe360: المغرب ظل مقصرا في تواصله مع السويد ولهذا زيارتنا نجحت

الوفد المغربي، الذي يضم أحزاب اليسار، إلى جانب كاتبة الدولة بوزارة الشؤون الخارجية السويدية أنيكا سودير

الوفد المغربي، الذي يضم أحزاب اليسار، إلى جانب كاتبة الدولة بوزارة الشؤون الخارجية السويدية أنيكا سودير . DR

في 07/10/2015 على الساعة 15:59

أكدت نبيلة منيب، الأمينة العامة لحزب اليسار الاشتراكي الموحد، أن زيارة وفد أحزاب اليسار إلى السويد، كانت "إيجابية" و"موفقة"، مضيفة أن الحكومة السويدية، استبعدت للوفد طرح الاعتراف بـ"جمهورية الوهم"، وأنها مستعدة للحوار بشأن قضية الصحراء.

وقالت منيب، التي قادت وفدا يضم القيادي محمد بنعبد القادر عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وعضوة الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، رشيدة طاهيري، إن الوفد عقد لقاءات مع كاتبة الدولة بوزارة الشؤون الخارجية السويدية أنيكا سودير ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان السويدي والنائب الأول لرئيس البرلمان، والذين أكدوا للوفد المغربي استبعاد إمكانية الاعتراف بما يسمى "البوليساريو"، واستعدادهم للحوار والنقاش حول المقترح المغربي للحكم الذاتي للأقاليم الصحراوية.

وأضافت المتحدثة، في تصريح لـLe360، أن المغرب ظل مقصرا بخصوص تواصل مع دولة السويد في الذي يجب على المملكة ربح نقاط إضافية في تحسين صورتها، وشرح نموذجه للحكم الذاتي الذي وصفه السويديون بـ"الجدي".

وأردفت منيب، أن الحكومة والبرلمان السويدي، عبروا عن استعدادهم للحوار مع المغرب لفهم مقتراحاته في حل النزاع المفتعل، ودعم المسلسل الجاري تحت إشراف الأمم المتحدة.

يشار إلى أن الوفد المغربي، غادر السويد قبل قليل، بعد يومين من النقاش واللقاءات مع الأطراف السويدية بخصوص ملف الصحراء المغربية.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 07/10/2015 على الساعة 15:59