"البيجيدي" يرد على تصريحات وهبي ويتوعد بمواكبة "نتائج المحاماة" بمبادرات رقابية

صورة مركبة لوزير العدل والأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران

صورة مركبة لوزير العدل والأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران . DR

في 03/01/2023 على الساعة 19:26

دعا عبد الله بووانو، رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، إلى فتح تحقيق حول كل ما أثير حول نتائج مباراة شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، مشيرا إلى أنه "إذا صحّ ما نُشر حول التلاعب في نتائج هذه المباراة، فإن الأمر يُعد كارثة حقيقية".

وأكد بووانو، في كلمة افتتح بها الاجتماع الأسبوعي للمجموعة، المنعقد يوم الاثنين 2 يناير 2023، أن "المجموعة ستواكب هذا الموضوع، من خلال مبادرات رقابية، وفق ما يتيحه النظام الداخلي لمجلس النواب، لأن الأمر مستفز ووجب أن تظهر حقيقته للمغاربة، الذين يرفضون المحسوبية والزبونية".

وسجل رئيس المجموعة أن "لمسألة النزاهة والشفافية لم تكن مطروحة من قبل، في مباراة خلال السنوات الماضية"، متسائلا: "لماذا طُرحت في المباراة التي أشرفت عليها الحكومة الحالية"، معتبرا أن "التحقيق وكشف الحقيقة هو ما سيزيل اللبس والغموض عن النتائج المعلنة لمباراة المحاماة".

واعتبر بووانو، تصريحات وزير العدل المتعلقة بابنه، "لا تليق بوزير وبرجل سياسة"، وأنها "تبعث برسالة سلبية، تتعلق بكون شروط النجاح في المباريات هي المال والاسم العائلي، على حساب عموم أبناء الشعب".

وأصبح وزير العدل عبد اللطيف وهبي، في الأيام الماضية، حديث مواقع التواصل الاجتماعي بعد الجدل الذي أثير حول "شفافية" نتائج مباراة المحاماة لتضمن اللائحة أسماء محامين وسياسيين.

وقال وهبي، في تصريح للصحافة، على هامش لقاء تواصلي بمقر وزارته، إنه لن يفتح تحقيقا بعد الجدل الذي أثير حول لوائح الناجحين في مباراة المحامين، مؤكدا: "غياب عناصر الجريمة حتى يأمر بفتح تحقيق في مباراة أشرفت تعليها لجنة يثق فيها، ومن بين أعضائها قضاة النيابة العامة وقضاة الرئاسة".

وعن نجاح ابنه في امتحان المحاماة، قال وهبي، "ابني يتوفر على إجازتين، ووالده ميسور أدى له مصاريف الدراسة خارج المغرب".

تحرير من طرف عبير
في 03/01/2023 على الساعة 19:26