بعد جدل مباراة المحاماة.. وهبي يدافع عن النتائج ويؤكد ثقته في لجنة التصحيح

وزير العدل، عبد اللطيف وهبي

وزير العدل، عبد اللطيف وهبي . DR

في 02/01/2023 على الساعة 22:00

في أول خروج إعلامي له، بعد الجدل الذي أثير عقب نشر لوائح المرشحين الناجحين في مباراة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، دافع عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، على هذه النتائج، مؤكدا ثقته في اللجنة المشرفة على تصحيح الأجوبة.

وأبرز المسؤول الحكومي، في تصريحات صحفية، اليوم الاثنين 2 يناير 2023، أن الامتحان جرى تصحيحه بشكل آلي وليس من طرف أشخاص، معلنا عن ثقته في لجنة الامتحان، التي تضم في عضويتها قضاة النيابة العامة، وقضاة الرئاسة، وقضاة وزارة العدل، ومعربا عن افتخاره بخلق ألفي منصب شغل في مهنة المحاماة، بالرغم مما اعتبرها "الضغوطات التي تعرض لها"، من أجل ألا يتجاوز العدد 600 منصب شغل.

وتساءل وزير العدل قائلا: "هل يريدون نشر لائحة الراسبين والناجحين والنقط بالأسماء والأرقام؟ وهل يريدون أن يروا الآلات التي قامت بتصحيح الامتحانات؟"، معتبرا أن الرأي المنتقد لنجاح أبناء المحامين مردود على أصحابه، مستفسرا: "أليسوا مواطنين لهم حق النجاح؟ وكم عددهم؟ 60 أو 70 من أصل 2000 ناجح؟”، مبينا أن الأسماء العائلية في المغرب تتشابه كثيرا، والدليل وجود أزيد من 40 اسما لـ"وهبي" في المحاماة، حسب قوله.

وبخصوص مناداة بعض الراسبين في الامتحان بفتح تحقيق في نتائج المباراة، اعتبر وهبي أنه لا يوجد أي مبرر لفتح تحقيق في الموضوع، قائلا: "هذه ليست جريمة لكي أفتح تحقيقا، أنا أثق في اللجنة المشرفة على الامتحان، واش غير واحد كالس فالقهوة طلب مني نفتح تحقيق صافي نفتح تحقيق؟".

تحرير من طرف شلاي محمد
في 02/01/2023 على الساعة 22:00