بالصور: مجلس جماعة أكادير يصادق على ميزانية 2023

DR
في 12/11/2022 على الساعة 14:00

صادق المجلس الجماعي لأكادير في دورة استثنائية، الجمعة 11 نونبر 2022، على مشروع ميزانية 2023 بأغلبية الأعضاء الحاضرين.

الجلسة الأولى للدورة التي احتضنها المركب الثقافي محمد خير الدين بحي الصفاء بأكادير، عرفت حضور رئيس المجلس عزيز أخنوش ونوابه وبقية الأعضاء وممثل السلطة، إضافة إلى أطر وموظفي الجماعة.

وجرى التصويت على مشروع ميزانية السنة المالية 2023 بأغلبية الأعضاء الحاضرين، حيث عرفت الميزانية ارتفاعا في بعض الفصول التي لها علاقة مباشرة بتحسين المناخ الإقتصادي، وقد بلغت الميزانية التقديرية لمداخيل التسيير برسم سنة 2023 ما مجموعه 584 مليون درهم مسجلة ارتفاعا يقدر ب 6 في المائة مقارنة مع تقديرات سنة 2022.

وتم تخصيص 70 مليون درهم لإعادة تأهيل الأحياء ناقصة التجهيز، وذلك من أجل تحقيق العدالة المجالية بين الأحياء، وتعزيز وتكملة برنامج التهيئة الحضرية خلال سنتيْ 2023-2024.

كما تم تخصيص 20 مليون درهم لتهيئة ملاعب القرب A11، وذلك نظرا للخصاص الكبير في هذه النوعية من الملاعب، فضلا عن تخصيص 18 مليون درهم لإحداث أسواق القرب، وذلك من أجل احتواء ظاهرة الباعة الجائلين، وتوفير إطار اشتغال منظم لضمان كرامتهم.

كما تم خلال هذه الدورة المصادقة على مشروع اتفاقية الإشراف المنتدب على تأهيل مشروع المعهد الوطني للفنون الجميلة بمركب جمال الدرة بأكادير، والذي يعتبر الثالث من نوعه على المستوى الوطني، حيث بلغت التكلفة المالية للمشروع 16 مليون درهم، حيث بلغت مساهمة جماعة أكادير 8 مليون درهم، كما بلغت مساهمة وزارة الثقافة والتواصل – قطاع الثقافة 8 مليون درهم.

كما تمت المصادقة على ملحق اتفاقية مع الحسنية الاتحاد الرياضي لأكادير لكرة القدم، وذلك من أجل تشجيع الفريق على المزيد من العطاء خاصة بعد الإنجازات المحققة، حيث تم تخصيص غلاف مالي للدعم قدره 5 ملايين درهم.

وقد صادق المجلس خلال هذه الدورة على مشروع اتفاقية شراكة بين جماعة أكادير ومؤسسة تسيير المركز الوطني محمد السادس للمعاقين الذي يعد الثاني من نوعه على الصعيد الوطني، وهو مركز متعدد التخصصات يشمل جميع أنواع الإعاقات الذهنية، إذ يهدف هذا المشروع إلى المساهمة في تمكين المركز من تشغيل أطر متخصصة لتطوير الخدمات المقدمة للمنخرطين، والرفع من عدد المستفيدين، وكذا تأطير ومواكبة الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة بجماعة أكادير، حيث وصل مبلغ الدعم مليون درهم (في مصاريف التسيير).

هذا وتضمن جدول أعمال الجلسة الأولى 9 نقط، الأولى همت الدراسة والتصويت على مشروع ميزانية السنة المالية 2023، والثانية بالدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية الإشراف المنتدب على تأهيل مشروع المعهد الوطني للفنون الجميلة بمركب جمال الدرة بأكادير.

النقطة الثالثة والرابعة همت الدراسة والتصويت على طلب كراء عقارين تابعين لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والملك الخاص للدولة المتواجدين بقثبة أكادير أوفلا، في ما الخامسة شملت الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة متعلقة بتدبير وإدارة موقع قصبة أكادير أوفلا.

وهمت النقطة السادسة الدراسة والتصويت على ملحق اتفاقية مع فريق حسنية أكادير لكرة القدم، والسابعة الدراسة والتصويت على تعديل القرار الجبائي، وتتعلق النقطة الثامنة بالدراسة والمصادقة على طلب تحويل اعتمادات في ميزانية جماعة أكادير، أما النقطة الأخيرة فقد شملت الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين جماعة أكادير ومؤسسة تسيير المركز الوطني محمد السادس للمعاقين.

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 12/11/2022 على الساعة 14:00

مرحبا بكم في فضاء التعليق

نريد مساحة للنقاش والتبادل والحوار. من أجل تحسين جودة التبادلات بموجب مقالاتنا، بالإضافة إلى تجربة مساهمتك، ندعوك لمراجعة قواعد الاستخدام الخاصة بنا.

اقرأ ميثاقنا

تعليقاتكم

0/800