بنعبد الله لأخنوش: ليس أمامك سوى مواجهة الأزمة وليس تبريرها

رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش والأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، نبيل بنعبد الله

رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش والأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، نبيل بنعبد الله . DR

في 12/11/2022 على الساعة 13:00

أكد الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية المنتهية ولايته، نبيل بنعبد الله أن المغرب "أمام صعوباتٍ استثنائية ومُرَكَّبة، تظافر فيها عاملُ التقلبات الدولية مع تداعيات الإغلاق الطويل من جراء الجائحة، وانضاف إلى ذلك الجفافُ الحاد"، متمنيا للحكومة التي يقودها عزيز أخنوش "النجاح في تجاوز الوضع".

بنعبد الله الذي كان يتحدث، أمس الجمعة، خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني العاشر لحزب التقدم والاشتراكية قال "نعم، بالتأكيد، نحن اليوم، أمام صعوباتٍ استثنائية ومُرَكَّبة، تظافر فيها عاملُ التقلبات الدولية مع تداعيات الإغلاق الطويل من جراء الجائحة، وانضاف إلى ذلك الجفافُ الحاد"، مضيفا: "لا نُنكر ذلك، ولا نتجاهله أبداً، بل نستحضره في كل لحظة، مُتَمَنِّينَ للحكومة الحالية، التي لم نرغب في المشاركة فيها ولم يُعرَضْ علينا ذلك، النجاحَ في تجاوز الوضع. فنجاحُكم هو نجاحٌ لبلادنا؛ السيد رئيس الحكومة".

وأكد زعيم حزب "الكتاب"، "وحتى عندما ننتقد، في إطار أدوارنا الدستورية، فإننا نَفعل ذلك بالموازاة مع الاقتراح البناء. فليس من شِيم التقدم والاشتراكية المُزايدة. وليس هناك جدوى ولا منفعة، إذا لم يُقْرَنْ تشخيصُ الأوضاعِ بفتح باب الأمل والتفاؤل والطموح".

وخاطب بعبد الله رئيس الحكومة قائلا: "ليس أمامكِ سوى مواجهة الأزمة، وليس تبريرها، وليس أمامكِ سوى تَحَمُّلُ أعباء الظرفية الصعبة، وليس أمامكِ سوى إبراز القدرة على ابتكار الحلول وإجراء الإصلاحات الضرورية. فالأزمات، عبر التاريخ، شَكَّلَت فرصةً للتطوير والتقدم، بشرط حُسنِ التعاطي معها والتقاطِ عناصرها الإيجابية"، مشيرا إلى "غلاءُ الأسعار، الذي يكتوي بنيرانه المستضعفون والفئاتُ الوسطى، لا يمكن أن تتركوه هكذا، من دون إجراءاتٍ قوية، حتى يأتيَ على الأخضر واليابس. كما أنَّ الأمنَ الغذائي والطاقي والصحي لا يُمْكِنُ لكم تأجيل معالجته في انتظار انتهاء الأزمة الحالية التي قد لا تنتهي، أو قد تتلوها أزماتٌ أخرى أكثر قسوة".

تحرير من طرف عبير
في 12/11/2022 على الساعة 13:00