جامعة القاضي عياض بمراكش تُنظّم المسابقة الوطنية "أطروحتي حول الدفاع عن الوحدة الترابية في 10 دقائق"

DR

في 17/10/2022 على الساعة 19:12

تنظم جامعة القاضي عياض، خلال الفترة الممتدة من 15 فبراير إلى 30 أبريل المُقبليْن، المسابقة الوطنية: "أطروحتي حول الدفاع عن الوحدة الترابية في 10 دقائق".

وحسب بلاغ صادر عن الجامعة، توصل Le360 بنسخة منه، فإنه "انسجاما مع التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تعزيز الجبهة الداخلية، وتثمينا وتشجيعا للبحث العلمي في القضايا ذات البعد الوطني، تنظم جامعة القاضي عياض، عبر المركز الوطني للدراسات والأبحاث حول الصحراء التابع لها، المسابقة الوطنية "أطروحتي حول الدفاع عن الوحدة الترابية في 10 دقائق" لفائدة جميع الطلبة الباحثين المغاربة الحاصلين على شهادة الدكتوراه أو المسجلين بأحد مراكز الدكتوراه في المؤسسات الجامعية المغربية أو الدولية منذ أزيد من سنة ونصف".

وستنظم المسابقة، يضيف البلاغ، "خلال الفترة الممتدة من 15 فبراير 2023 إلى غاية 30 أبريل 2023 حول موضوع الترافع عن القضية الوطنية وديناميات المجال الصحراوي. وسيتوزع التباري بين المشاركين على ثلاث مراحل، تبدأ بانتقاء اللائحة الطويلة، ثم تليها لائحة قصيرة، وتنتهي باختيار فائز (ة) بالجائزة التقديرية من بين المؤهلين من المرحلة الثانية في الحفل الختامي".

وأردف البلاغ أن استمارة الترشيح تُرسَل مرفقة بسيرة ذاتية مفصّلة، قبل 13 فبراير 2023، إلى البريد الإلكتروني الآتي: cners@uca.ma، أو تُوجّه عبر البريد العادي إلى هذا العنوان: شارع عبد الكريم الخطابي، ص.ب:511، مراكش، المملكة المغربية (مع وسم المظروف بعبارة: المسابقة الوطنية "أطروحتي حول الوحدة الترابية في 10 دقائق"). 

وتجدر الإشارة إلى أن مركز الدراسات والأبحاث حول الصحراء بنية بحثية وطنية تابعة لجامعة القاضي عياض في مراكش، ومنفتحة على كل الكفاءات والمؤسسات والمراكز البحثية والمختبرات العلمية الجامعية التي تتقاسم معه وحدة الموضوع، في المغرب وخارجه.

وينبع الإعلان عن هذه المسابقة، في الأساس، يورد البلاغ، "من اقتناع إدارة المركز وخبرائه وباحثيه، بضرورة حفز المشاريع البحثية حول الأقاليم الجنوبية، وتشجيع التميز والإبداع في كل ما يتعلق بالوحدة الترابية؛ من جهة، للتعريف بالرأس المال المادي واللامادي للمجال الصحراوي؛ ومن جهة ثانية، لتثمين مؤهلاته وتنميته بما يعود بالنفع على القضية الوطنية، وعلى مستوى عيش الساكنة".

تحرير من طرف عبير
في 17/10/2022 على الساعة 19:12