فيروس كورونا: الملك يأمر بتوزيع الأقنعة الواقية مجانا على الفئات الهشة

DR

في 18/08/2020 على الساعة 20:00

أعطى الملك محمد السادس تعليماته السامية لوزارة الداخلية من أجل توزيع الأقنعة الواقية القابلة للغسل مجانا على الفئات الهشة. وهذا الإجراء قد يساعد على الحد من انتشار وباء "كوفيد-19".

أعطى الملك محمد السادس تعليماته السامية لوزارة الداخلية من أجل توزيع الأٌقنعة الواقية القابلة للغسل على الأشخاص الأكثر احتياجا، بحسب ما علمه le360 من مصادر مؤكدة. وتهم هذه العملية بالأساس المناطق التي شهدت في الأيام الأخيرة ارتفاعا كبيرا في أعداد المصابين بـ"كوفيد-19". وبشكل خاص في جهات الدار البيضاء-سطات وطنجة-تطوان-الحسيمة ومراكش-أسفي وخنيفرة-بني ملال وفاس-مكناس.

هناك مدن أخرى مثل سلا سيستفيد الأشخاص القاطنين في أحيائها الشعبية من الأقنعة الواقية مجانا.

وقد أصبح ارتداء القناع الواقي إلزاميا في الأماكن العامة في المغرب منذ بداية أبريل الماضي. وذكرت وزارة الداخلية في 26 يوليوز بالطابع الملزم لهذا الإجراء، مؤكدة أن أي خرق لهذا الإجراء سيعاقب عليه بالحبس من شهر إلى ثلاثة أشهر وغرامة تتراوح ما بين 300 إلى 1300 درهم.

ومع ذلك، العديد من الأشخاص يقاومون ارتداء الأقنعة، خاصة في الأحياء الشعبية. من المرجح أن يؤدي قرار توزيع أقنعة قماشية قابلة للغسل وإعادة الاستخدام مجانا إلى إبطاء انتشار الوباء.

ويمكن استخدام الأقنعة الواقية قابلة للغسل 40 مرة. ويتعلق الأمر بأقنعة قماش مصنوعة 100 في المائة من القطن، وتتوفر على ثلاث طيات. تعتبر هذه الأقنعة فعالة لأنها تحول دون دخول أكثر من 90 بالمائة من الجزيئات.

وتجدر الإشارة إلى أن ارتداء الكمّامة والتباعد الجسدي وغسل اليدين بانتظام هي أكثر الإجراءات فعالية للحماية من وباء "كوفيد-19".

تحرير من طرف محمد بودرهم
في 18/08/2020 على الساعة 20:00