العثماني: الحد من الفقر والهشاشة مسلسل طويل

DR

في 15/01/2019 على الساعة 17:33

أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أن «الحد من الفقر والهشاشة مسلسل طويل».

العثماني الذي كان يتحدث، مساء اليوم خلال الجلسة العمومية المخصصة لتقديم «الأجوبة على الأسئلة المتعلقة بالسياسة العامة من قبل رئيس الحكومة» بمجلس المستشارين، قال إن توفير خدمات جيدة في التعليم والصحة سيقلص الفقر والهشاشة، مردفا أن «خدمات الصحة والتعليم، هي التي تستنزف ميزانية الأسر، وتوفير خدمات جيدة في المجالين، سيحد من الفقر، والهشاشة».

وأكد العثماني أن «محاربة الفقر، والهشاشة، والحد من الفوارق المجالية، والاجتماعية هي أولوية من أولويات الحكومة».

في سياق متصل، أورد العثماني، أن الحكومة تواصل تنفيذ برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والترابية بالوسط القروي وفق برنامج عمل يمتد من 2017 إلى غاية 2023.

وذكر رئيس الحكومة بالكلفة الإجمالية لهذا البرنامج التي تقدر ب 50 مليار درهم سيتم تموليها بمساهمة صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية (47%) والمجالس الجهوية (40%) والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية (8%) والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (5%).

كما سيبلغ الغلاف المالي المخصص للتدخلات المتوقعة في إطار البرنامج نفسه، برسم سنة 2019، يضيف رئيس الحكومة، «ما قدره 7,41 مليار درهم موزع بين مساهمات مختلف الشركاء، مشيرا إلى أن الغلاف المالي المرصود سيوجه لتنفيذ مشاريع تهم فك العزلة عن العالم القروي وتحسين الربط بالشبكة الطرقية، وتزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب، وتعميم الكهربة، وتحسين عرض الخدمات العلاجية، والتعليم.

تحرير من طرف عبير
في 15/01/2019 على الساعة 17:33