المغرب يوافق على تعيين هورست كولر كمبعوث جديد لغوتيريس بالصحراء

هورست كولر

هورست كولر . DR

في 31/05/2017 على الساعة 12:48

أبدت المملكة المغربية تفاعلا إيجابيا مع اقتراح الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، تعيين الرئيس الألماني السابق هورست كولر مبعوثا جديدا بالصحراء، خلفا لكريستوفر روس.

أضحى الرئيس الألماني السابق هورست كولر أقرب من أي وقت مضى لشغر منصب المبعوث الجديد للأمين العام للأمم المتحدة بالصحراء، بعدما وافق المغرب على تعيينه خلفا لكريستوفر روس، ولم يعد يفصل عن إضفاء الطابع الرسمي عن هذا التعيين سوى أن يوافق مجلس الأمن على هذا الاقتراح.

وقال مصدر دبلوماسي لـle360 إن "المغرب قد وافق على تعيين هورست كولر مبعوثا خاصا جديدا للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء".

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "المملكة أبدت موافقتها على تعيين كولر، رسميا للأمانة العامة للأمم المتحدة، منتصف شهر ماي الجاري"، ما يفسح الطريق أمام الدبلوماسي الألماني كوسيط جديد في قضية الصحراء مكان الأمريكي كريستوفر روس، الذي انتهت ولايته في نهاية مارس الولاية.

يذكر أن جبهة البوليساريو وافقت على تعيين هورست كولر يوم 10 أبريل، رغم اعتراضها في البداية، حيث حاولت الجبهة المدعومة من طرف الجزائر فرض أسماء متحيزة لخلافة روس، غير أنها رضخت في النهاية لاختيار الأمين العام أنطونيو غوتيريس.

تحرير من طرف ميلود الشلح
في 31/05/2017 على الساعة 12:48