الرئيس الألماني السابق كولر مرشح لخلافة روس كمبعوث أممي للصحراء

هورست كولر

هورست كولر . DR

في 09/04/2017 على الساعة 10:13

من المنتظر أن يكون اسم الرئيس الألماني السابق هورست كولر قد اقترح من طرف الأمين العام للأمم المتحدة أنكونيو غوتيريس، كمبعوث أممي جديد للصحراء ليعوض الأمريكي كريستوفر روس، الذي انتهت ولايته مارس الماضي.

المعلومة أوردها موقع TSA الجزائري، فيما أكد مصدر ديبلوماسي مغربي لـLe360 أن "اسم هورست كولر يرشح فعلا رفقة أسماء أخرى لخلافة روس" مضيفا "هناك حظوظ قوية ليكون الرئس الألماني مبعوثا جديدا للأمم المتحدة بالصحراء". يقول المصدر، الذيرفض كشف أسماء باقي المرشحين.

ويبقى هلى اقتراح الأمين العام للأمم المتحدة، أن تتم الموافقة عليه من طرف المغرب وجبهة البوليساريو، المدعومة بالجزائر، ما يعني أن على الاقتراح أن يكون موضوع اتفاق مشترك ليتم ترسيمه فعليا.

ويبقى من المؤكد أن منصب المبعوث الأممي للصحراء، سيبقى حكرا على أمريكا وأوربا بالتناوب، وإذا ما اتبعنا هذه السلسلة، فإن الدور على اختيار مبعوث أورببي، بعد ولاية من 8 سنوات قضاها الأمريكي كريستوفر روس في منصبه.

وقدم أنطونيو غوتيريس تقريره حول الصحراء، أول أمس الجمعة، أمام أعضاء مجلس الأمن.

من يكون هورست كولر؟

من مواليد 22 فبراير 1943، ببولونيا المحتلة آنذاك، هو رئيس جمهورية ألمانيا من 1 يوليوز 2004 إلى 31 ماي 2010. كان إلى غاية 4 مارس 2004 المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي.

تقدم باستقالته من منصبه كرئيس للجمهورية على خلفية انتقادات وجهت له بشأن تصريحاته التي أدلى بها حول تبرير وجود القوات الألمانية في أفغانستان بأن ذلك يدعم المصالح التجارية لألمانيا، على حد قوله.

ويتحدر كولر من عائلة ألمانية سكنت بولندا قبل الحرب العالمية الثانية. وولد في مدينة بولندية صغيرة ثم انتقل مع عائلته بعد الحرب إلى ألمانيا الغربية. ودرس الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة توبنغن (جنوب) وتقلد منصب سكرتير دولة في وزارة المالية في عهد المستشار السابق هيلموت كول مستشارا خاصا له في الشؤون المالية قبل أن ينتقل إلى الولايات المتحدة مديرا لصندوق النقد الدولي.

تحرير من طرف محمد شاكر العلوي
في 09/04/2017 على الساعة 10:13