إلى أي سن يمكن ممارسة الجنس ؟

DR

في 13/04/2016 على الساعة 15:15

الوصول إلى سن اليأس لا يعني اليأس من الحياة. اذا كنتما تبحثان عن بعض المتعة في حياتكما فهذا ليس متأخراً ابداً. سيما ان كنا نتحدث عن ممارسة الجنس فوق سن الـ 60.

هل تبحثين عن بعض الاجابات حول الحياة الجنسية بعد سن الـ 60 عاما؟ لا بد وانك تريدين معرفة ما ان كانت ممارسة الجنس امنة بعد الاصابة بنوبة قلبية. لا تقلقي فانت لست وحدك. فهناك العديد من النساء اللاتي تقدمن بالسن ويبحثن عن اجابات حول هذا الموضوع. ومن هذه التساؤلات سوف نسرد لك اكثرها شيوعا:

"انا ارملة ابلغ من العمر 60 عاما وانا على وشك الزواج من رجل جديد ، فهل علي التفكير بشان استخدام العازل الذكري والجنس الامن عند الزواج؟"

نعم، ان استخدام العازل الذكري (Condom) يعد فكرة جيدة لوقايتك من الامراض المنقولة جنسيا. لقد ازداد في السنوات الاخيرة انتشار الامراض المنقولة جنسيا لدى كبار السن ايضا. فحتى وان لم يكن عليك القلق بشان الحمل، فمن المهم ايضا استخدام الواقي الذكري للحفاظ على صحتك. فحالات فيروس العوز المناعي البشري HIV والمتدثرة (Chlamydia) والثاليل التناسلية (Genital Warts)، والهربيس التناسلي (Genital Herpes) والسيلان (Gonorrhoea)، اخذة بالارتفاع لدى كبار السن. والسبب هو عدم استخدام العديد منهم العازل الذكري.

ان كنت تفكرين بممارسة الجنس مع زوجك الجديد، فقومي بتشجيعه على استخدام الواقي الذكري. قد تجدي الحديث عن هذا الامر صعبا، الا ان هذه الواقيات اصبحت منتشرة، ما يجعل زوجك ﻻ يتفاجا ان طرحت عليه الموضوع.

"متى يمكنني ممارسة الجنس بامان بعد التعرض لنوبة قلبية؟"

ان كنت قد اصبت بنوبة قلبية، فعلى الفريق المتخصص وطبيبك العام ان يقدموا لك النصائح بناء على حالتك الخاصة. ولكن، بشكل عام، بامكانك البدء بممارسة الجنس مرة اخرى بعد ثلاثة الى اربعة اسابيع من الاصابة.

ان كنت قد اصبت بنوبة قلبية في السابق، فان احتمالية اصابتك باخرى بسبب ممارسة الجنس تعد ضئيلة.

وتعد ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة بانتظام واحدة من اهم الامور التي بامكانك القيام بها للوقاية من الاصابة بنوبة قلبية اخرى. فان قمت بذلك، فانها تقلل ايضا من احتمالية اصابتك بنوبة قلبية اخرى ناجمة عن الجنس.

هل الجنس مفيد فعلا للصحة؟

انه بالتاكيد مفيد لشعورك بالحب والمتعة. فمن المعروف ان المعاشرة الزوجية والعناق والمداعبة وحتى رعشة الجماع، بامكانها ان تجعل المرء اكثر سعادة. اما الاعتقاد السائد ان كونها تطيل من العمر، فهذا الامر من الصعب قوله، الا ان هناك دراسة قد وجدت ان الرجال الذين يتمتعون من رعشة الجماع بشكل متكرر قد عاشوا لمدة اطول.

ان التمارين الرياضية المنتظمة تجعلك بصحة جيدة وتحافظ على التحفيز الجنسي لديك حيا ونشطا. ان اكثر مشاكل الجنس شيوعا هي عدم الاهتمام من جانب المراة والضعف الجنسي من جانب الرجل. ونذكر مرة اخرى ان التمارين الرياضية تساعد في حل المشكلتين، وكذلك الاطباء. سيرى طبيبك العام العديد من المصابين بهاتين المشكلتين وغيرهما من المشاكل الجنسية. لذلك، ﻻ تشعري بالحرج حول طلب المساعدة.

تحرير من طرف عبير
في 13/04/2016 على الساعة 15:15