أضرار مشاهدة التلفاز على صحة الإنسان

DR

في 22/01/2016 على الساعة 16:02

مشاهدة التلفاز بشكل مبالغ فيه أصبح أمرًا شائعًا بين الكثير لأن القنوات الفضائية غزت كل البيوت تقريبًا والتي تمتلئ بكل ما يجذب الانتباه من أفلام ومسرحيات وبرامج وغيرها حتى تحول الأمر إلى حالة شديدة من الإدمان عند الكثيرين.

إليكِ في هذا المقال الاضرار التي تؤثر عليكي وعلى صحة اسرتك من مشاهدة التلفاز بشكل مطول:

- السكر:

أظهرت دراسة نشرت في دورية الجمعية الطبية الأمريكية توضح بأن كل ساعتين تشاهدين فيهما التلفاز يزيد من مخاطر إصابتكِ بمرض السكري بنسبة تصل إلى عشرين بالمائة وبأمراض القلب بنسبة خمس عشرة بالمائة وتزيد أيضًا من خطر الموت بنسبة ثلاث عشرة بالمائة.

-العقم:

ورأت دراسة أخرى نشرت في مجلة بريطانية للطب الرياضي أن الرجال الذين يشاهدون التلفاز لمدة عشرين ساعة أسبوعيًا تقل لديهم عدد الحيوانات المنوية للنصف عن الرجال الذين يشاهدون التلفاز لمدة قليلة وذكر الطبيب ألن بيسي في جامعة شليفند أن الجلوس على الأريكة لمدة طويلة مع ارتداء ملابس ضيقة يساهم في قتل الحيوانات المنوية عند الرجل لأن هذا يعمل على تسخين الخصيتين.

- اضرار نفسية للأطفال:

وهناك دراسات حديثة صدرت عن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال خلصت إلى أن الأطفال الذين يشاهدون التلفاز لمدة سبع ساعات يوميًا وخاصة مشاهدة أفلام الرسوم المتحركة تصيبهم أضرار نفسية نتيجة تعرضهم للموجات الكهرومغناطيسية التي تصيبهم بالقلق والاكتئاب وأمراض الشيخوخة المبكرة.

- تخثر الدم:

وأظهرت دراسة يابانية أن مشاهدة التلفاز لمدة تزيد على الخمس ساعات كل يوم تتسبب في تخثر الدم وانسداد الرئتين مما يتسبب في زيادة خطر الإصابة بجلطة الشريان الرئوي.

- يؤثر على نوم الطفل :

وأظهر استطلاع للرأي أن استخدام الأجهز الإلكترونية عمومًا يؤثر بشكل سلبي على نوم الأطفال وعلى صحتهم وعلى أمزجتهم وعلى تحصيلهم الدراسي فالدراسات تظهر بأن كثيرًا من الأطفال لا ينامون لوقت كاف فطفل من بين كل ثلاثة أطفال في عمر يتراوح بين الثانية عشرة والسادسة عشرة ينام من أربع إلى سبع ساعات كل ليلة وهذا بناء على استطلاع للرأي تم من قبل المجلس الاستشاري للنوم على ألف شاب.

- يسبب الوفاة:

ورصد باحثون إستراليون أنا ما يقرب من إحدى عشر ألف شخص يشاهدون التلفاز ساعة واحدة في اليوم يتعرضون للإصابة بأمراض تتسبب في الوفاة بنسبة ثمانية عشرة بالمائة وأكثرية هؤلاء من العمر الذي يتجاوز الخامسة والعشرين.

- السمنة:

كما أن الأبحاث استنتجت أن مشاهدة التلفاز ترتبط بزيادة أعداد الوفيات والإصابة بالأمراض المزمنة ووجد باحثون في جامعة ميامي أن مشاهدة التلفاز لها علاقة بأمراض السمنة وأن نسبة تصل إلى أربعين بالمائة من مشاهدي التلفاز يأكلون أثناء مشاهدته مما يعمل على زيادة عدد السعرات الحرارية وبالتالي زيادة الوزن.

تحرير من طرف عبير
في 22/01/2016 على الساعة 16:02