بالصور: هكذا رد صناع فيلم "أنوال" على الجدل الذي خلقه الفيلم

ربيع القاطي في دور عبد الكريم الخطابي . DR

في 17/10/2022 على الساعة 14:00

خلق الفيلم المغربي "أنوال"، وهو فيلم تاريخي يتحدث عن حقبة من حياة المناضل عبد الكريم الخطابي، جدلا كبيرا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعد الكشف عن أبطاله.

 وخلقت صور وكواليس هذا العمل، استاء ساكنة الريف وبعض الممثلين من تلك المنطقة، الذين عبروا عن عدم رضاهم من اختيار صناع هذا العمل لأبطال لا تربطهم أي صلة بمنطقة الريف.

© Copyright : DR

رأي المخرج محمد بوزكو في هذا الجدل

رد المخرج محمد بوزكو في تصريح لـle360، على الجدل الذي رافق الفيلم قبل صدوره، قائلا: " فيلم "أنوال" فرصة لتسليط الضوء على تاريخ هذه المنطقة، وبالأخص حقبة من حياة عبد الكريم الخطابي.

وكان من الضروري اختيار ممثل يشبه إلى حد كبير هذه الشخصية، فوقع الاختيار على الفنان ربيع القاطي، لأنه الأقرب إلى ملامح وجه عبد الكريم الخطابي، هذا بالإضافة إلى مشاركته في العديد من الأعمال التاريخية."

© Copyright : DR

وتابع: " وإلى جانب عبد الكريم الخطابي، هناك عدة ممثلين آخرين، من بينهم محمد الشوبي، محسن مالزي، راوية، ويونس الهري، بالإضافة إلى ممثلين من المنطقة الذين يجسدون دور شيوخ القبائل ومقاومين.

واختيار هؤلاء الممثلين كان مبنيا على أساس قدرتهم على منح أكبر قدر ممكن من المصداقية لأدوارهم."

© Copyright : DR

وردا على الانتقادات التي طالت الفيلم، بسبب اختيار أبطال ليسوا أبناء المنطقة، قال بوزكو: " شاهدنا الكثير من الأفلام السينمائية الشهيرة التي كانت تتحدث عن حقبة زمنية معينة أو عن شخصيات من التاريخ، والتي كان يجسدها ممثلون لا علاقة لهم بها أصلا".

وتابع: " الممثلون الريفيون الجيدون لا يتجاوز عددهم الثمان أو تسع ممثلين، هذا بالإضافة إلى أن أغلبهم عصامييون، يعني ليس لديهم أي تكوين مسرحي أو سينمائي، وربيع القاطي بالإضافة إلى كونه ممثل جيد، فهو يشبه إلى حد كبير عبد الكريم الخطابي".

الممثل يونس الهري يدافع عن ربيع القاطي

© Copyright : DR

الممثل المغربي يونس الهري الذي يجسد دور عبد السلام الخطابي، العم الأصغر للمجاهد عبد الكريم الخطابي في الفيلم، كان رأيه من رأي المخرج محمد بوزكو، حيث قال في تصريح لـLE360: " أولا لا يجب أن يتحدث المنتقدون من فراغ، فالفنان ربيع القاطي الذي يجسد دور عبد الكريم الخطابي، هو ابن مدينة تازة، وهذه المدينة تنتمي إلى منطقة الريف، وبعيدا عن أصله، فلا أظن أن هناك ممثل سيجسد هذا الدور أفضل من القاطي، أولا لنسبة التشابه الكبيرة بينه وبين عبد الكريم الخطابي، وثانيا لأنه ممثل جيد، لذلك أظن أن هذه الانتقادات سابقة لأوانها، فلا يمكن انتقاد أي عمل قبل مشاهدته".

تحرير من طرف غنية دجبار
في 17/10/2022 على الساعة 14:00