بالصور والفيديو: تخفيف الاختناق المروري بين «كراج علال» وشارع الكورنيش بالدار البيضاء.. الأشغال مستمرة

أشغال إعادة تهيئة ممر «عمر الريفي» تحت الأرضي بالدار البيضاء

في 09/02/2025 على الساعة 12:15

فيديوأطلقت مدينة الدار البيضاء مشروعا جديدا لإعادة تأهيل ممر «عمر الريفي» تحت الأرضي، ضمن مخطط شامل لتطوير المحور الرابط بين شارع محمد السادس (حيث يوجد سوق كراج علال الشهير) وشارع الكورنيش، وذلك في إطار تحسين البنية التحتية وتسهيل حركة المرور، ويشهد الممر حركة مكثفة من الأشغال على مدار الأسبوع، حيث تعمل الجرافات والعمال والمعدات الثقيلة على إعادة تأهيل هذا الممر الحيوي الذي يلعب دورا أساسيا في تنظيم حركة السير داخل العاصمة الاقتصادية.

وتشمل هذه الأشغال، المقرر اكتمالها بحلول نهاية شهر مارس المقبل، مجموعة من التدخلات الهيكلية والتكنولوجية، حيث يتم إصلاح الهيكل الخرساني، تركيب حواجز أمان جديدة، وتجديد الإنارة باستبدال المصابيح التقليدية بمصابيح LED منخفضة الاستهلاك، وفق ما أوضحه أحمد أفيلال، نائب رئيس مجلس جماعة الدار البيضاء، في تصريح لـLe360.

وأشار أفيلال إلى أن هذا المشروع لا يقتصر فقط على تحسين شكل الممر، بل يهدف إلى ضمان استدامة البنية التحتية، وتوفير تجربة مرورية أكثر سلاسة وأمانا للمستخدمين.

وقال أفيلال إن تأهير ممر «عمر الريفي»، الذي يتمتد على مسافة 460 مترا، هو إستمرارية لتأهيل بعض شوارع البيضاء، خاصة شارع الزرقطوني الذي تم تأهيله قبل أشهر قليلة، وأن تأهيل «عمر الريفي» يأتي بعد تأهيل ممر «ولاية الأمن».

وذكر أفيلال بأن الهدف الأساسي من هذه الورش ليس فقط تحسين المظهر العام، ولكن تعزيز جودة الحياة الحضرية، وتوفير بيئة تنقل أكثر أمانا وفعالية.

وحسب بلاغ صادر عن شركة «الدار البيضاء للنقل»، توصل Le360 بنسخة منه، فإن الممر تحت الأرضي «الحاج عمر الريفي» يُعدّ نقطة مرورية حيوية، حيث يقع عند تقاطع شارع المقاومة مع شارع الحاج عمر الريفي، وشارعي الحرية ولندن، بالإضافة إلى شارع البساتين، إذ أصبح بحاجة إلى عمليات ترميم شاملة لضمان سلامة المستخدمين وتحسين انسيابية المرور.

وسيمتد المشروع على مسافة 460 مترا، سيشمل عدة عمليات تأهيلية ضرورية، من بينها ترميم الجدران الخرسانية لضمان متانتها واستدامتها، وتركيب حواجز سلامة من نوع BN4 لتعزيز الأمان على الطريق، واستبدال الأضواء التقليدية بأضواء LED منخفضة الطاقة، مما سيساهم في تحسين الإضاءة داخل النفق وتقليل استهلاك الكهرباء.

ومن المتوقع أن تستغرق الأشغال شهرين كامبين، حيث يُرتقب الانتهاء منها بحلول نهاية شهر مارس المقبل.

وخلال هذه الفترة، سيظل عبور الممر تحت الأرضي محظورا أمام العموم، فيما ستظل حركة المرور على السطح مفتوحة وانسيابية، تفاديا لأي ازدحام مروري قد يعرقل تنقل المواطنين.

وتُشرف على هذه العملية شركة «الدار البيضاء للنقل» بصفتها المدير المفوض للمشروع، بينما يتولى تنفيذ الأشغال تحالف GTR وNABILIUM.

تحرير من طرف حفيظة وجمان و سعيد بوشريط
في 09/02/2025 على الساعة 12:15