بنكيران: ما كان على الدولة خوصصة "سامير"

Dr

في 12/01/2016 على الساعة 20:53

عاد رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، للتعليق على أزمة شركة تكرير البترول "سامير"، مؤكدا أن الدولة أخطأت يوم قررت خوصصة الشركة المذكورة وتفويتها لأجنبي.

بنكيران الذي كان يتحدث، مساء اليوم، خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس المستشارين، إن "الدولة غلطت غلطة كبيرة يوم قررت خوصصة سامير وتفويتها لأجنبي لتسييرها"، مردفا "كان خاصها تبقى فيد الدولة".

ووجه رئيس الحكومة، انتقادات حادة للمساهم الرئيسي في الشركة، السعودي الحسين العامودي، متهما إياه بـ"إبتزاز الدولة"،التي كان عليها التدخل حاليا، مضيفا "وجا الوقت أن القضية تجاوزت الحدود لاتخاذ القرار".

وأضاف بنكيران، أن العامودي مطالب بأداء ديون تجاوزت 43 مليار درهم، 13 مليار درهم منها للجمارك، واش كتصوروا هاذ الملبغ، حتى لين غادي نمشيو مع هاذ السيد حتى نعطيوه الميزانية كاملة".

ذكر أن الشركة كانت في غشت الماضي، قد توقفت عن تكرير البترول لفترة مؤقتة، لتتجه بعدها بورصة الدارالبيضاء، إلى تعليق تداول أسهم شركة "سامير"، بطلب من المجلس الأخلاقي للقيم المنقولة في انتظار نشر معلومات مهمة.

وتعاني الشركة من أزمة مالية خانقة، بسبب الديون التي تجاوزت 43 مليار درهم، حيث إن الشركة مطالبة بأداء 13 مليار درهم للجمارك، و10 مليار للأبناك المغربية، و20 مليار للأبناك الأجنبية.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 12/01/2016 على الساعة 20:53