بالفيديو: تحويل سوق الجملة القديم بطنجة إلى أكبر فضاء لتنظيم المعارض بالشمال

Said Kadry / Le360

في 26/03/2022 على الساعة 18:00

فيديوأعلن بمقر ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، عن التصميم الفائز في المباراة المعمارية لتقييم المشاريع المتعلقة بتأهيل وإعادة توظيف سوق الجملة القديم، وهو التصميم الذي بوأ المهندسين عادل عبادي من مدينة الدار البيضاء، وهشام الخطابي من طنجة المرتبة الأولى.

واحتل المهندسون بكاري هناء وعلمي زينب المرتبة الثانية، فيما اللبار محمد عادل من(طنجة)، ثم عزوزي محمد من (الدار البيضاء) والزكري هشام من (طنجة) احتلوا المرتبة الثالثة في المباراة التي أعلنت عن تنظيمها وكالة إنعاش وتنمية الشمال، بشراكة مع المجلس الجهوي لهيئة المهندسين، في شهر يناير من هذه السنة، وشهدت مساهمات لعشرات المهندسين المعماريين على المستوى الوطني.

وستبدأ ملامح السوق القديم للجملة الخاص بالخضر والفواكه بمنطقة بني مكادة بطنجة، في التغيير خلال الأشهر القليلة المقبلة، ليصبح فضاء أكبر معرض بشمال المغرب، بمعايير عالمية ستمكن البناية من تبوء مكانة جديدة جهويا ووطنيا ودوليا من خلال احتضان معارض وانشطة ثقافية وفنية تخلق دينامية كبرى بالمنطقة.

ومن المقدر أن تبلغ الميزانية الاجمالية لمشروع تحويل بناية سوق الجملة القديم، الممتدة على مساحة إجمالية تصل إلى 5.3 هكتار، 60 مليون درهم، حيث أنيطت بالمجموعة الفائزة بالمباراة، بالإضافة إلى التصميم العام للمشروع، مهمة تتبع ومراقبة أشغال إعادة توظيف وتأهيل سوق الجملة القديم المتواجد في تراب مقاطعة بني مكادة.

المشروع الجديد لبناية سوق الجملة القديم سيتحول إلى فضاء يضم ساحة للمعارض ومحلات للأكل السريع وورشات فنية وقاعتين للمؤتمرات، يحيط بها فضاء مفتوح متعدد الاستعمالات (سينما في الهواء الطلق، معارض ومرائب.. )، كما سيضم المشروع فضاء مخصصا لجمعيات الفنون الحية، وفضاء للتبادل والابتكار وسيرك وساحات مفتوحة على الهواء الطلق، كما سيضم المشروع منتزها وفضاء للخدمات اللوجيستيكية.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 26/03/2022 على الساعة 18:00