بالفيديو: صديقي يشرف على إطلاق مشاريع فلاحية بإقليم جرادة

Mohammed Chellay / Le360

في 13/03/2022 على الساعة 20:00

أشرف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي، مرفوقا بعامل إقليم جرادة ثابت مبروك، عشية السبت 12 مارس 2022، على إعطاء انطلاقة عدد من المشاريع الفلاحية بالإقليم.

فبجماعة "قنفوذة" القروية، أطلق المسؤول الحكومي مشروع غرس شجر الخروب بإقليم جرادة، بجبل "المحصر"، وذلك ضمن برنامج تطوير سلسلة الخروب بالإقليم، للفترة ما بين 2021-2022، والمندرِج ضمن استراتيجية "غابات المغرب 2030"، حيث يهدف المشروع إلى استعادة النظم الإيكولوجية للغابات، والحفاظ على الماء والتربة، وتطوير الأنشطة المدرة للدخل، وخلق الثروة لفائدة الساكنة المحلية، وتطوير سلسلة قيمة الخروب بإقليم جرادة.

وبهذه المناسبة، أعطى الوزير الانطلاقة لأشغال غرس 300 هكتار من أشجار الخروب، باستثمار إجمالي قدره 6 ملايين درهم

وبجماعة عين بني مطهر، قدم المدير الإقليمي للفلاحة بجرادة سعيد الدرفوفي للوزير والوفد المرافق له، برنامج تهيئة المراعي للفترة ما بين 2021 و2022، باستثمار إجمالي قدره 14,21 مليون درهم، يشمل غرس شجيرات علفية على مساحة 600 هكتار، وإنشاء مآوى للقطيع، بالإضافة إلى تهيئة 34 نقطة ماء بنظام الضخ بالطاقة الشمسية، وسيمكن هذا البرنامج من تحسين دخل المربين، وخلق فرص الشغل، وكذلك تهيئة وإعادة تأهيل المراعي، والمحافظة على الماء والتربة.

إثر ذلك، قام صديقي بتفقد مدى تنزيل برنامج التخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية لإقليم جرادة، والذي يشمل 7 مراكز ربط لتوزيع الشعير، لفائدة 11 جماعة ترابية، حيث يتعلق الأمر بتوزيع 225 ألف قنطار من الشعير المدعم، وتوزيع الأعلاف المركبة لفائدة منتجي الحليب، وتلقيح 450 ألف رأس من الأغنام والماعز، وتوريد الماشية عبر خلق 4 نقط ماء جديدة، وتجهيز 17 نقطة ماء بنظام الضخ بالطاقة الشمسية، واقتناء 10 خزانات مجرورة.

كما يسعى البرنامج، حسب القائمين عليه، إلى تهيئة المراعي والمحافظة على الأراضي الفلاحية والري التكميلي، على مساحة 1240 هكتارا من الأشجار المثمرة (الزيتون واللوز)، وتأمين 20 ألف هكتار في إطار التأمين الفلاحي متعدد المخاطر للحبوب.

بنفس الجماعة، قام الوزير بزيارة ضيعة فلاحية تمتد على 108هكتار، والتي استفادت من دعم صندوق التنمية الفلاحية في إطار تعبئة الأراضي الجماعية، بتكلفة إجمالية تصل إلى 8,4 مليون درهم، تم غرس الضيعة بالورديات، وتجهيزها بالري بالتنقيط.

ويهدف هذا المشروع إلى تشجيع الاستثمار الفلاحي، وإدخال زراعة الأشجار المثمرة بالمنطقة، ورفع الإنتاج الفلاحي (الخضروات والأعلاف)، وكذلك تحسين ظروف العيش وخلق فرص الشغل.

وقام الوزير بعد ذلك بإعطاء الانطلاقة لإعادة غمر المياه بالمدار السقوي راس العين بعد إعادة تأهيله، وأعطى انطلاقة إنجاز الشبكة الهيدروفلاحية. باستثمار إجمالي قدره 70 مليون درهم، حيث يتعلق الأمر بتحديث قنوات توزيع المياه والري على مساحة 1150 هكتار، لفائدة 1300 فلاح وكساب، وسوف يساهم هذا المشروع، في ترشيد استعمال الموارد المائية، عبر تحديث قنوات التوزيع، وخلق فرص الشغل، وتحسين دخل الفلاحين.

تحرير من طرف محمد شلاي
في 13/03/2022 على الساعة 20:00