قريبا.. مشاريع تنموية ستغير ملامح ضواحي أكادير

DR

في 30/03/2021 على الساعة 17:00

صادق مجلس جهة سوس ماسة خلال دورته الأخيرة المنعقدة شهر مارس 2021، على مجموعة من اتفاقيات الشراكة التي تخص تنمية السياحة وتثمين منتوجات الأحياء البحرية.

وأوضح مصدر مسؤول لـle360 أن مجلس الجهة صادق على اتفاقية شراكة متعلقة بتهيئة "نقطة أنشور" بجماعة تغازوت لاستقبال الإستثمارات السياحية من أجل إنجاز مشاريع سياحية وإعطاء دينامية ومواكبة الإستثمار في الميدان السياحي بالجهة تحسين تنافسية العرض السياحي، عبر دعم رفع الطاقة الإستيعابية لمؤسسات الإيواء السياحي بالجهة من خلال إحداث 670 سريرا جديدا لخلق حوالي 200 منصب شغل مباشر وعدد مماثل غير مباشر.

وأضاف مصدرنا أنه جرى توقيع هذه الاتفاقية التي يصل غلافها المالي الى 56 مليون درهم، تساهم منه الجهة بمبلغ 20 مليون درهم مع كل من وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي التي تساهم بمبلغ 15 مليون درهم وجماعة تغازوت ب5 ملايين درهم، فيما سيتم تعبئة الحصة المتبقية من طرف شركة التنمية السياحية سوس ماسة لدى المستثمرين المستفيدين من المشروع.

كما صادق المجلس يورد المصدر ذاته، على إتفاقية شراكة متعلقة بتهيئة "كورنيش" تغازوت بغلاف مالي يبلغ 36 مليون درهما تساهم فيه الجهة ب10 ملايين درهم، وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات (قطاع الصيد البحري) بـ12 مليون درهما، وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة بـ10 ملايين درهم وجماعة تغازوت بمبلغ 4 ملايين درهم.

وتمت المصادقة على اتفاقية شراكة متعلقة بمواكبة وتجديد وإعادة تأهيل وحدات الإيواء السياحي بالمناطق الخلفية لجهة سوس ماسة لإحداث آلية لمواكبة مؤسسات الإيواء السياحي المتواجدة بهذه المناطق، ويبلغ الغلاف المالي لهذه الاتفاقية 10 ملايين درهم على مدى سنتين 2021 و 2022 من ميزانية الجهة يؤكد المصدر ذاته.

وفي مجال تربية الأحياء البحرية ومن أجل إنجاز قطب لتثمين منتوجات هذا القطاع بمنطقة تكرت بإيمودار، يقول مصدرنا، صادق المجلس على اتفاقية شراكة بغلاف مالي اجمالي يصل الى 38 مليون درهم خصصت له الجهة 10 ملايين درهم من ميزانيتها، وهو نفس المبلغ الذي تساهم به وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، فيما تبلغ مساهمة شركة أليوبوليس أزيد من 18 مليون درهم.

جدير بالذكر أن هذه الاتفاقيات تنضاف إلى اتفاقيات الشراكة التي سبق لمجلس جهة سوس ماسة أن صادق عليها خلال دورته العادية المنعقدة خلال شهر أكتوبر 2020.

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 30/03/2021 على الساعة 17:00