بالفيديو: انطلاق أشغال مشروع "الترام باص" بأكادير

le360

في 24/03/2021 على الساعة 11:03

انطلقت أشغال الشطر الأول من مشروع الترام باص "أمل واي" بالقرب من مصلى إحشاش وسط مدينة أكادير، الثلاثاء 23 مارس 2021، بتكلفة تناهز 124 مليون درهم وتستغرق مدة الإنجاز 14 شهرا، وذلك في إطار المشاريع الموقعة أمام الملك ضمن برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020-2024.

وقال عبد الواحد القاسمي، المدير العام لشركة التنمية المحلية أكادير الكبير للنقل والتنقل الحضرية في تصريح لle360، إن الشطر الأول من مشروع خط الحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة سيمتد على مسار يبلغ 3.9 كيلومترا ويربط ما بين ميناء أكادير مع مدارة القامرة مرورا بشوارع محمد الخامس والجنرال الكتاني والحسن الثاني، بتكلفة تقديرية تقارب 124 مليون درهما تخص تهيئة البنية التحتية لهذا المشروع.

وأضاف المتحدث أن الشطر الأول يتضمن إنجاز 11 محطة وقطبين للتبادل، القطب الأول سيكون على مستوى مدخل ميناء مدينة أكادير والثاني بساحة السلام بالحي الصناعي، مشيرا إلى أن التكلفة الإجمالية لجميع أشطر المشروع الذي يمتد على طول 15.5 كليومتر، تبلغ 1.2 مليار درهم، وأن الشطرين الآخرين اللذين ستعطى انطلاقتهما في وقت لاحق سيمتدان من مدارة القامرة إلى الحاجب مرورا بشوارع عبد الرحيم بوعبيد، الحسن الأول، البارو، الكليات التابعة لجامعة ابن زهر، الحي الصناعي، تاسيلا، حي أسكا، سوق الخميس تيكوين، ثم الحاجب.

وأكد القاسمي، أن المشروع يهدف إلى تحسين عيش ساكنة أكادير الكبير وتعزيز التنقل المستدام به، وسيكون وسيلة فعالة للنقل العمومي مندمجة للغاية في بيئتها الحضرية وقادرة على الاستجابة للحركية المتزايدة وتلبية الحاجة إلى التنمية الحضرية لعدد كبير من الأحياء، يقول المتحدث.

ويستفيد خط الحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة BHNS من ممر مخصص حصريا لحركة حافلاته، كما هو الحال بالنسبة لخط الترام واي، مع إقامة أنظمة تضمن إعطاء الأسبقية له عند مفترقات الطرق، ووضع قيد الخدمة لمعدات متحركة ومحطات مريحة بتصميم عصري بجودة تعادل جودة الترام واي.

من جانبها، أشادت ساكنة أكادير في تصريحات متفرقة لـle360 بالمشروع الذي سيخلق فرص شغل أثناء فترة إنجازه وأخرى بعد نهايتها، مؤكدة أنه سينهي جحيم الانتظار والازدحام وسيساهم في تطوير البنيات التحتية للمدينة التي تستقبل سنويا آلاف السياح المغاربة والأجانب.

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 24/03/2021 على الساعة 11:03