تفاصيل انطلاق أشغال مشروع "أمل واي" بأكادير

DR

في 22/03/2021 على الساعة 14:35

من المنتظر أن يعطي والي جهة سوس ماسة، أحمد حجي، الثلاثاء 23 مارس، الإنطلاقة الفعلية لأشغال مشروع الترام باص "أمل واي" بالقرب من مصلى إحشاش وسط مدينة أكادير، والذي يدخل ضمن المشاريع الموقعة أمام الملك في إطار برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020-2024 بتكلفة إجمالية تبلغ 1.2 مليار درهم.

وكشفت مصادر le360 أن الشطر الأول من مشروع الحافلات ذات الخدمة عالية الجودة، الذي ستعطى انطلاقته، سيمتد على مسار يبلغ 3.9 كيلومترا ويربط ما بين ميناء أكادير مع مدارة القامرة مرورا بشوارع محمد الخامس والجنرال الكتاني والحسن الثاني، بتكلفة تقديرية تبلغ 123 مليون درهما تخص تهيئة البنية التحتية لهذا المشروع.

وأضافت مصادرنا أن في المشروع يتكون من شطرين آخرين يمتدان من مدارة القامرة إلى الحاجب مرورا بشوارع عبد الرحيم بوعبيد، الحسن الأول، البارو، الكليات التابعة لجامعة ابن زهر، الحي الصناعي، تاسيلا، حي أسكا، سوق الخميس تيكوين، ثم الحاجب.

وأكدت المصادر ذاتها أن الإنطلاقة الفعلية للمشروع تأتي بعد أزيد من شهر من فتح الأظرفة الخاصة به، مضيفة أن إنجاز الخط الأول للترام باص "أمل واي أكادير" من طرف شركة التنمية المحلية سيمتد على مسار طوله 15,5 كلم.

ويسعى المشروع إلى تحسين عيش ساكنة أكادير الكبير وتعزيز التنقل المستدام به، وسيمكن هذه الحاضرة من وسيلة فعالة للنقل العمومي مندمجة للغاية في بيئتها الحضرية وقادرة على الاستجابة للحركية المتزايدة وتلبية الحاجة إلى التنمية الحضرية لعدد كبير من الأحياء.

ويستفيد خط الحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة BHNS من ممر مخصص حصريا لحركة حافلاته، كما هو الحال بالنسبة لخط الترام واي، مع إقامة أنظمة تضمن إعطاء الأسبقية له عند مفترقات الطرق، ووضع قيد الخدمة لمعدات متحركة ومحطات مريحة بتصميم عصري بجودة تعادل جودة الترام واي.

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 22/03/2021 على الساعة 14:35