بالصور والفيديو: افتتاح أول سوق نموذجي للأسماك بالعيون

ديابوراماإذا ما كنا نجزم بأن صحراءنا المغربية تمتاز بثروة سمكية هائلة، فالأكيد أننا سنتساءل عن أماكن بيع هذه الأسماك المتنوعة، وهل تتماشى مع المتطلبات الصحية للمواطن. هي أشياء يبدو أنه قد تم تحقيقها بأقاليمنا الجنوبية، وتحديدا بمدينة العيون، مع نهاية فصل الصيف المنصرم.

في 06/10/2018 على الساعة 11:27

DR

شهدت العيون، جنوب المملكة، افتتاح أحدث سوق نموذجي بالمدينة، وذلك بحي الفرح، ليكون بمثابة وجهة خاصة لمستهلكي الأسماك، بل والعارفين بخبايا جودتها وفوائدها.

وحسب ما أفاد به مصدر Le360، فإن جماعة العيون تراهن على جعل السوق النموذجي الجديد من أهم الأسواق على الصعيد الوطني، نظرا لتموقعه في مكان جغرافي استراتيجي. مضيفا المصدر نفسه أن الفضاء لن يكون مخصصا لتجارة الأسماك فقط، بل وحتى الخضر والدواجن وغيرها من المنتوجات الاستهلاكية.

ويتوفر هذا السوق النموذجي على نظام تكييف وتهوية، إضافة إلى مصعدين أحدهما خاص بالسلع بينما الثاني للزبناء، كما يتوفر الفضاء أيضا على منصات سلع مصنوعة من مواد مراعية للسلامة الصحية للمواطن، وكل هذه الأشياء هي موضوعة تحت المراقبة بأحدث الكاميرات لمنع حدوث أي وقائع من شأنها أن تعكر على أجواء البيع والشراء داخل أسوار السوق النموذجي.

ووفقا لمصدرنا، فإن السوق يتكون من فضاء مخصص لبيع الأسماك، الذي تم تصميمه ليكون قريبا من مركز التبريد، كما تم تخصيص منطقة خاصة بتنظيف الأسماك. ويتكون السوق أيضا من فضاءات أخرى لبيع اللحوم والدواجن، بالإضافة إلى جناح خاص بالخضر والفواكه، وقد تم تخصيص منطقة خاصة بالتوابل و التمور، إضافة إلى أروقة للمواد الغذائية الجافة.

والجدير بالذكر أن السوق النموذجي الجديد يتوفر على مخازن تبريد تم إحداثها وفق تقنيات متطورة. كما تمنح إدارة السوق كميات من الثلوج لتجار السمك، مجانا، وذلك بغاية الإبقاء على سلعهم بجودات عالية.

تحرير من طرف عالي طنطاني
في 06/10/2018 على الساعة 11:27