بشرى بيبانو: صعود قمة أنابورنا انجاز يؤرخ لمرحلة جديدة

البطلة المغربية بشرى بيبانو فوق قمة أنابورنا بسلسلة جبال الهيمالايا

البطلة المغربية بشرى بيبانو فوق قمة أنابورنا بسلسلة جبال الهيمالايا . DR

في 20/05/2022 على الساعة 17:00

أكدت المغامرة وبطلة رياضة تسلق الجبال المغربية، بشرى بيبانو، اليوم الجمعة في الرباط، أن صعودها مؤخرا قمة انابورنا في سلسلة جبال الهيمالايا في نيبال الوسطى « هو انجاز يعكس الطابع الاحترافي لرياضة تسلق الجبال في المغرب ».

وأوضحت بيبانو خلال ندوة صحفية خصصت لتسليط الضوء على إنجازها الذي وقعته نهاية أبريل الماضي، أن هذا الانجاز يؤرخ لمرحلة جديدة بلغتها رياضة تسلق الجبال في المغرب ، والتي أصبحت بشكل متزايد رياضة للمحترفين ، بعد أن كانت تمارس في اطار الهواية .

وفي هذا السياق، شددت بيبانو، وهي أيضا رئيسة اللجنة النسوية بالجامعة الملكية المغربية للتزحلق ورياضات الجبل، على انها تسعى بقوة لتشجيع الاقبال على ممارسة هذه الرياضة والمضي قدما نحو ميلاد جيل جديد من الابطال والبطلات .

وقالت بشرى بيبانو، الملقبة بـ"قاهرة الجبال"، وأول مغربية تتسلق القمم السبعة، "إنه لشرف كبير ان أرفع عاليا العلم الوطني خفاقا وتمثيل المرأة المغربية والعربية والمسلمة أحسن تمثيل".

كما أعربت عن امتنانها للملك محمد السادس على رسالة التهنئة التي بعثها لها إثر الإنجاز المشرف الذي حققته برفعها العلم الوطني خفاقا بقمة أنابورنا بسلسلة جبال الهيمالايا، معتبرة أن هذه الرعاية السامية للملك تشكل بالنسبة لها دافعا للثبات على طريق التحديات.

من جهته، أشار هشام آيت ورشكيه، رئيس الجامعة الملكية المغربية للتزحلق ورياضات الجبل، إلى أن ممارسة رياضة تسلق الجبال في المغرب ظلت حبيسة الهواية منذ سنوات، لكن مؤخرا، بدأ العديد من الرياضيين المغاربة، بمن فيهم بايبانو، في ولوج المستوى الدولي.

واعتبر ان الانجاز الكبير الذي حققته بيبانو يشكل حافزا أمام النساء المغربيات ويشجعهن على ممارسة الرياضات الجبلية، مسلطا الضوء على عمل البطلة المغربية داخل الجامعة، لا سيما من خلال تنظيم تحدي "بنات تبقال"، وهي مبادرة تستهدف الفتيات ما بين 13 إلى 18 سنة لتشجيعهن على ممارسة هذه الرياضة.

وتمكنت المغامرة وبطلة رياضة تسلق الجبال المغربية، بشرى بيبانو، من إضافة إنجاز آخر إلى سجل إنجازاتها التي حققتها ما بين 2011 و2018 بعد تسلقها، أواخر شهر ابريل الماضي، قمة أنابورنا بسلسلة جبال الهيمالايا الشهيرة.

ويوجد جبل انابورنا في سلسلة جبال الهيمالايا في نيبال الوسطى، ويصل ارتفاعه الي 8091 متر (26545 قدم )، ويعرف بأنه واحدا من اخطر الجبال في العالم لمتسلقي الجبال.

وأرخت بيبانو، رئيسة اللجنة النسوية بالجامعة الملكية المغربية للتزحلق ورياضات الجبل، لهذا الانجاز بنشر شريط فيديو على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي "'فايسبوك" وهي على قمة جبل انابورنا وتحمل عاليا العلم الوطني .

وكتبت "الحمد لله تمكنت من تسلق جبل انابورنا، واحد من أصعب الجبال في العالم. أهدي هذا الإنجاز لكل المغاربة وعلى رأسهم صاحب جلالة الملك محمد السادس نصره الله، وبالخصوص المرأة المغربية والعربية والمسلمة. شكرا للداعمين الذين وثقوا بي وكان لهم الفضل في تحقيق هذا التحدي الكبير ورفع راية المغرب عاليا فوق قمة انابورنا في الهيملايا".

وتعد بشرى بيبانو أول مغربية تتسلق القمم السبعة، (كليمنجارو في إفريقيا (2011)، إلبروس في أوروبا (2012)، أكونكاغوا في أمريكا الجنوبية (2014)، جبل ماكينلي في أمريكا الشمالية (2014)، بيراميدس كارستنزي في اسيانيا (2015)، افريست في اسيا (2017)، وفينسون في القطب الجنوبي (2018).

تحرير من طرف عبير
في 20/05/2022 على الساعة 17:00