بركة: القدرة الإجمالية لـ 12 محطة منجزة لتحلية المياه في المغرب تصل لـ 179 مليون متر مكعب في السنة

محطة تحلية مياه البحر

في 11/07/2023 على الساعة 10:32

أفاد وزير التجهيز والماء، نزار بركة اليوم الاثنين بمجلس النواب، أن القدرة الإجمالية لـ12 محطة منجزة لتحلية مياه البحر حاليا تبلغ 179 مليون متر مكعب في السنة، بالإضافة إلى حوالي 37 مليون متر مكعب تخص تحلية المياه الأجاج.

وأوضح بركة في معرض جوابه عن سؤال محوري خلال جلسة الأسئلة الشفوية حول المشاريع المرتبطة بتحلية مشاريع البحر، قدّمه نيابة عنه وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل، أن هذه القدرة تعززت حاليا ب 110 مليون متر مكعب بفضل محطتي آسفي والجرف الأصفر اللتين تم إنجازهما من طرف المكتب الشريف للفوسفاط لتزويد مدينتي آسفي والجديدة بالماء الصالح للشرب والماء الصناعي.

وأشار بركة إلى أن هذه القدرة ستتطور في السنوات القادمة بمشاريع قيد الإنتاج أو الانطلاق بكل من سيدي إفني وطرفاية والداخلة والدار البيضاء.

وأضاف أنه توجد حاليا عدة محطات قيد البلورة أو الإنجاز أهمها محطة الدار البيضاء -سطات بسعة 300 مليون متر مكعب في السنة، والتي من المرتقب الشروع في إنجاز المرحلة الأولى منها في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص.

في سياق ذي صلة، قال الوزير إنه من المرتقب تمويل المشاريع المستقبلية لتحلية مياه البحر عن طريق اعتماد شراكات بين القطاعين العام والخاص « والتي تعتبر وسيلة فعالة للاستفادة من القدرات الابتكارية للقطاع الخاص وتطوير مجالي الدراسات والإنجازات في مشاريع تحلية مياه البحر وكذا ضمان توفير الخدمات بصفة تعاقدية وتقديمها في الآجال المحددة وبالجودة المتوخاة ».

تحرير من طرف جواد الكبوري
في 11/07/2023 على الساعة 10:32