بالفيديو - نزار بركة: نركز على مشاريع تحلية مياه البحر لتقليص الضغط على السدود

نزار بركة وزير التجهيز والماء . DR

في 18/01/2023 على الساعة 13:00

أكد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، الثلاثاء 17 يناير 2023، أن المغرب يركز على استغلال مشاريع تحلية المياه لتقليص الضغط على السدود، في ظل تراجع حقينة هذه الأخيرة بسبب مواسم الجفاف وقلة التساقطات المطرية التي عرفتها المملكة.

وفي هذا الصدد، أكد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، خلال جلسة عمومية بالبرلمان خصصت لمناقشة تقرير المهمة الاستطلاعية للوقوف على وضعية مصب نهر أم الربيع أمس الثلاثاء، أنه من الضروري الرجوع للسياسة التي حث عليها الملك محمد السادس، والتي تروم التركيز بشكل أكبر على مشاريع تحلية مياه البحر.

وأوضح المسؤول الحكومي ذاته أن تحلية المياه تستساهم في تقليص الضغط على السدود، وبالتالي استغلال مياهها في السقي والفلاحة، وكذا تزويد المدن الداخلية والعالم القروي بالماء.

وكشف نزار بركة، أن أشغال تشييد وبناء مركز تحلية المياه في مدينة الدار البيضاء ستنطلق نهاية هذه السنة الجارية، في انتظار ثلاث سنوات لتبدأ هذه المنشأة المهمة في إنتاج المياه وتوزيعها على المناطق المجوارة.

كما لفت الوزير إلى أن مركزي تحلية المياه بكل من مدينتي آسفي والجديدة، سيتم الشروع في تشييدهما قبل متم سنة 2023.

كلمة السيد نزار بركة Nizar Baraka، وزير التجهيز والماء، البارحة، من ‏مجلس النواب، خلال الجلسة العمومية التي خصصت لمناقشة تقرير المهمة الاستطلاعية المؤقتة للوقوف على وضعية مصب نهر أم الربيع، حيث أكد على "تركيز الوزارة على مشاريع تحلية مياه البحر لتقليص الضغط على السدود واستغلال مياهها للسقي وتزويد المدن الداخلية والعالم القروي". #وزارة_التجهيز_و_الماء #المغرب

Posted by ‎Ministère de l’Equipement et de l’Eau - وزارة التجهيز والماء‎ on Wednesday, January 18, 2023
تحرير من طرف أميمة كبدي
في 18/01/2023 على الساعة 13:00