بسبب الغبار الأسود.. بنعلي تعد سكان القنيطرة بتوقيف نشاط المحطة الحرارية

غبار القنيطرة

في 25/01/2023 على الساعة 17:00, تحديث بتاريخ 25/01/2023 على الساعة 17:00

في الوقت الذي مازال مواطنو مدينة القنيطرة يشتكون من انتشار الغبار الأسود الذي تسبب فيه المحطة الحرارية الموجودة بالمدينة، أكدت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أن الوزارة تشتغل على الاستغناء نهائياً عن هذه المحطة والاعتماد على محطات جديدة في إطار مخطط التجهيز 2023-2027.

الوزيرة التي كانت تتحدث، الثلاثاء 24 يناير 2023، خلال جلسة الأسئلة الشفوية أقرت بتراجع جودة الهواء بمدينة القنيطرة، مضيفة أن المعطيات الصادرة عن محطة مراقبة جودة الهواء أبانت أن جودة الهواء خلال العشرة أشهر الأولى من 2022 كانت في وضعية جيدة، لكنها عرفت تدهورا خلال الشهرين الأخيرين، نونبر ودجنبر، حيث تراجع مؤشر الجودة إلى المستوى المتوسط.

وأضافت المسؤولة الحكومية أن مدينة القنيطرة تتوفر على محطة واحدة لمراقبة جودة الهواء توجد وسط المدينة وأنه سيتم تعزيزها خلال الأسابيع المقبلة بمحطة ثانية ثابتة في منطقة أولاد وجيه، في إطار اتفاقية ودعم مالي تقدمه الوزارة يبلغ 150 مليون سنتيم.

وتابعت الوزيرة أن المكتب الوطني للماء والكهرباء كان قد صرح أن المحطة الحرارية المتواجدة بالمدينة يتم تشغيلها بشكل جزئي ولفترات زمنية محدودة في حالات الطوارئ لدعم الشبكة الوطنية للكهرباء خلال ظروف جد استثنائية عند توقف بعض المحطات الأساسية.

هذا ووعدت بنعلي بالاستغناء عن المحطة المذكورة والعمل على إنجاز محطات جديدة بعيدا عن مدينة القنيطرة.

ويعتلي غبار بلون السواد أسطح المنازل القنيطرة في كل ليلة، «نضطر إلى التنظيف أكثر من مرتين في اليوم، ويصعب علينا ترك الأطفال في الأسطح»، يقول مواطن من مدينة القنيطرة.

أمام هذا المعطى المقلق، دقت عدد من جمعيات حماية البيئة ناقوس الخطر، مؤكدة أن الظاهرة تتسبب في مشاكل صحية للمواطنين، خاصة للأطفال الصغار وكبار السن.

وطالبت جمعيات المجتمع المدني بإيجاد حل لظاهرة الغبار الأسود التي يعاني منها سكان المدينة، الذي أطلقوا منذ سنتين حملات على مواقع التواصل الاجتماعي، للمطالبة بتدخل الحكومة لإغلاق المحطة الحرارية.


شاهد هذا الربورتاج الذي سبق لموقع Le360 أن أنجزه Le360 حول الغبار الأسود بمدينة القنطيرة:


تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 25/01/2023 على الساعة 17:00, تحديث بتاريخ 25/01/2023 على الساعة 17:00