وزارة الصحة تعد بصرف مستحقات وتحفيزات مالية للممرضين وتقنيي الصحة ابتداء من هذا التاريخ

صورة تعبيرية . أطر صحية

في 07/07/2023 على الساعة 17:00, تحديث بتاريخ 07/07/2023 على الساعة 17:00

اتفقت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية مع المنظمة الديمقراطية للصحة على صرف المستحقات المالية لأزيد من 8 آلاف من الممرضين وتقنيي الصحة، وذلك في آخر شهر يوليوز الجاري، فضلا عن تسوية ملف المساعدين الطبيين، وفق ما أعلنته النقابة المنضوية تحت لواء المنظمة الديمقراطية للشغل (ODT).

في هذا الإطار، عقدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، الخميس 6 يوليوز 2023، لقاءا تواصليا مع فريق المنظمة الديمقراطية للصحة، لمناقشة مجموعة من المحاور تتعلق بوضعية الموارد البشرية وتقييم إعدادها وتكوين مهنيي الصحة، بالإضافة إلى تدبير الموارد المالية وتسوية الوضعيات، وحركية المهنيين.

ووفق ما جاء في بلاغ للمنظمة الديمقراطية للصحة، فإن مدير الموارد البشرية بوزارة الصحة أفاد، خلال الاجتماع، أن «ما يناهز 8000 من الممرضين وتقنيي الصحة سيتلقون مستحقاتهم المالية أواخر شهر يوليوز، حيث ستستمر التسوية خلال شهري شتنبر وأكتوبر لمعظم هذه الفئة».

وأشار المصدر ذاته إلى أنه «لن يتبقى من هذه الفئة سوى 1200 ممرض وتقني الصحة تحت اكراه تقني، حيث سيتلقون مستحقاتهم خلال شهر نونبر 2023».

أما بالنسبة للمساعدين الطبيين، فقد أكد البلاغ أن الوزارة وافقت على تغير اسم هذه الفئة ليحل محله اسم الملحقين العلميين مع اقرار لفائدتهم 1800 درهم صافية. وذلك بعد التدخل المباشر لوزير الصحة لدى مصالح وزارة المالية.

وفيما يخص ملف خريجي المدرسة الوطنية للصحة فسيتم تحضير مشروع خاص بالتعويضات على التخصص لكافة الفئات المقصية من هذا الامتياز؛ كما سيتم إنصاف الممرضين الإعداديين والمساعدين بتهيئ مشاريع مراسيم في هذا الشأن إلى جانب وضع تصور لمعالجة ملفات المساعدين في العلاج والتقنيين في الإسعاف والنقل الصحي والمساعدين الصحيين.

لقاء تواصلي جمع بين فريق المنظمة الديمقراطية للصحة ومدير الموارد البشرية بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية
تحرير من طرف أمين لمخيضة
في 07/07/2023 على الساعة 17:00, تحديث بتاريخ 07/07/2023 على الساعة 17:00