"سامير".النقابات تدعو إلى وقفة غدا وتطالب بـ"استئناف الإنتاج"

Le360

في 29/12/2015 على الساعة 09:30

دعا المكتب النقابي الموحد لمتابعة أزمة "سامير" والمكونة من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والفيدرالية الديمقراطية للشغل والمكتب النقابي للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، إلى وقفة احتجاجية غدا الثلاثاء، أمام مقر الشركة المحمدية.

وذكرت مصادر نقابية، أن الوقفة تأتي كخطوة احتجاجية، للمطالبة بـ"باستئناف الإنتاج وإنقاذ الآليات من التلاشي والتهالك بفعل التوقف المطول والرطوبة"، و"إنقاذ الشركة من الإفلاس والتصفية ومراجعة أسلوب التدبير المعتمد والعمل على المصالحة مع المحيط واستعادة التوازنات المالية".

وطالب المصدر ذاته، بـ"التفاوض حول مستقبل الشركة ومصير العاملين بها وإشراك المستخدمين في البحث عن حلول الأزمة الحالية"، وكذا "حماية كل حقوق المأجورين المنصوص عليها في الاتفاقية الجماعية وترسيم المشغلين عبر الأنابيك وضمان مكاسب المتقاعدين".

يذكر أن الشركة كانت في غشت الماضي، قد توقفت عن تكرير البترول لفترة مؤقتة، لتتجه بعدها بورصة الدارالبيضاء، إلى تعليق تداول أسهم شركة "سامير"، بطلب من المجلس الأخلاقي للقيم المنقولة في انتظار نشر معلومات مهمة.

وتعاني الشركة من أزمة مالية خانقة، بسبب الديون التي تجاوزت 43 مليار درهم، حيث إن الشركة مطالبة بأداء 13 مليار درهم للجمارك، و10 مليار للأبناك المغربية، و20 مليار للأبناك الأجنبية.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 29/12/2015 على الساعة 09:30