هكذا تتأهب الوقاية المدينة بجهة طنجة لمواجهة حرائق الغابات

DR

في 21/07/2022 على الساعة 22:43

تشهد العديد من المناطق التابعة لجهة طنجة تطوان الحسيمة، منذ الساعات الأولى من صباح الخميس 21 يوليوز 2022، حالة تأهب قصوى بسبب ارتفاع درجات الحرارة على مستوى الجهة، وما قد يشكله هذا الارتفاع من خطورة بالمجال الغابوي.

وأكدت مصادر خاصة، أن ارتفاع في درجات الحرارة بكل من العرائش ووزان والشاون وطنجة، وما تلاها من تزايد قوة رياح الشرقي، دفع المصالح الجهوية للوقاية المدنية إلى استنفار العشرات من عناصرها والدفع بآليات وشاحنات ومعدات الإخماد إلى عدد من الغابات بالجهة، وتوخي الكثير من الحيطة والحذر مع ما يتهدد الغابات بالجهة من حرائق نتيجة ارتفاع في درجات الحرارة.

وكشفت معطيات خاصة، أن مصالح الوقاية المدنية بجهة طنجة تطوان الحسيمة عززت من تواجدها بالقرب من الغابات الشهيرة بكل من العرائش وشفشاون وطنجة والحسيمة وكذا تطوان بنحو 34 شاحنة صهريجية التي وضعت بمدخل عدد من الغابات بالمنطقة، كما وضع أزيد من 285 عنصرا تابعا لمصالح الوقاية المدنية بجهة طنجة في حالة استنفار قصوى إلى جانب كافة المتدخلين في المجال الغابوي.

وأوضحت مصادرنا، أن عملية التدخل الأرضي المتكونة من عناصر القوات المساعدة وعناصر المياه والغابات وعناصر الدرك الملكي وأفراد الإنعاش الوطني تشرف عليها مباشرة مصالح الوقاية المدنية وهي التي تعكف على وضع خطط الإخماد في حالة نشوب حرائق بالغابات.

وتوضح مصادرنا، أن عناصر الفرق الجوية التابعة للقوات المسلحة الملكية وقوات الدرك الملكي عبر ثماني طائرات من نوع "كنادير" إلى جانب خمس طائرات من نوع توربو تراش، أبلت البلاء الحسن في إخماد حرائق العرائش ووزان وتطوان وتوجد الآن في حالة استنفار تحسبا لوقوع حرائق جديدة بعد السيطرة على الحرائق الماضية بالعرائش.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 21/07/2022 على الساعة 22:43