بالفيديو: أخصائية تكشف لـLE360 أسباب إدمان مشاهدة فيديوهات "النشوة الدماغية"

said bouchrit / Le360

في 23/01/2022 على الساعة 22:00

هل كنت تعرف أنك بمجرد سماعك لأصوات خافتة، مثل الهمس ولنقر بالأصابع ولمضغ أو غيرها من الأصوات، يمكنك أن تشعر بما يسمى بـ "النشوة الدماغية".

باثت فيديوهات ASMR بين الأكثر التي تحقق نسب مشاهة عالية جدا على مواقع التواصل الاجتماعي، بفضل تضمنها لأصوات خافتة تمنح الراحة لمن يشاهدها، وتشعره بالسعادة والاسترخاء، لدرجة أن البعض أصبح يستعين بها ليتمكن من الخلود بسرعة إلى النوم.

ولمعرفة مفعول هذه الأصوات على الدماغ، ولماذا يشعر متابعوها بالنشوة الدماغية، زار le360 عيادة الدكتور إيمان قنديلي، طبية نفسية متخصصة في علاج الإدمان، لتعطينا التفسير العلمي الدقيق لهذه الظاهرة.

وقالت الدكتورة إيمان في تصريحها لـ le360، إن سماع هذه الأصوات يمنح شعورها مريحا، بالتالي يشعر أغلب الأشخاص الذين يشاهدون فيديهوات ASMR، بالاسترخاء والنشوة.

ويفرز الجسم بسبب هذه الأصوات المريحة هرمون الدوبامين والسيروتونين، الأول مسؤولة عن النشوة، والثاني عن السعادة، ولكن بشكل مؤقت.

وبالمقابل أكدت نفس المتحدثة أن هذه الأصوات تأثر فقط على 50 بالمائة من الأشخاص.

وتساعد هذه الفيديوهات حسب الدكتورة إيمان قنديلي، على النوم لأنها تساهم في افراز هرمون السيروتونين، الذي يحفز على النوم، ولكن هذا لا يعني أن هذه الفيديوهات هي الحل بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون من الأرق المزمن.

تحرير من طرف غنية دجبار
في 23/01/2022 على الساعة 22:00