بالفيديو: مغاربة عائدون يحكون معاناتهم في الخارج بعد إغلاق الحدود

Abderrahim Et-Tahiry / Le360

في 17/12/2021 على الساعة 09:03

حل مساء الخميس 16 دجنبر 2021 بمطار محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء عشرات المغاربة القادمين من تركيا، في رحلة استثنائية لإجلائهم بعدما تقطعت بهم السبل منذ أيام عقب إغلاق المملكة لحدودها الجوية في إطار إجراءات الوقاية من متحور أوميكرون.

الطائرة التابعة لشركة الخطوط الملكية المغربية، حطت رحالها بمطار محمد الخامس الدولي، في الساعة التاسعة و21 دقيقة، وعلى متنها عدد من المسافرين كانوا عالقين بتركيا بعد قرار إغلاق المملكة لمجالها الجوي في وجه كل الرحلات في ظل الإجراءات الاحترازية للحد من تفشي فيروس كورونا والمتحورات المقلقة.

وعبر عدد من المسافرين في تصريحات لـLe360، عن سعادتهم بعودتهم إلى أرض الوطن وانتهاء محنتهم، كاشفين عن معاناتهم عقب قرار الإغلاق، مؤكدين أن هنالك عدد كبير من المغاربة مازالوا عالقين بتركيا، منهم من ينام بالشارع أو أمام المطار، بعد نفاد نقودهم.

هؤلاء المسافرين وحسب البروتوكول الصحي المعتمد بالمملكة، سيتم إخضاعهم لحجر صحي في أحد فنادق الدار البيضاء لمدة 7أيام، مع إجراء اختبار الكشف عن الفيروس PCR كل 48 ساعة.

وكانت السلطات المغربية قد رخصت بشكل استثنائي، للرحلات الجوية للركاب نحو المملكة انطلاقا من البرتغال وتركيا والإمارات العربية المتحدة، وذلك من أجل تمكين المواطنين المغاربة المقيمين فعليا بالمغرب من العودة إلى المملكة، والذين ظلوا عالقين على إثر توقف الرحلات الجوية.

تصوير وتوضيب: عبد الرحيم الطاهيري

تحرير من طرف فاطمة الزهراء العوني
في 17/12/2021 على الساعة 09:03