وفاة أشهر صانع حلويات "النوغا" بمدينة طنجة

أحمد التايك أشهر صانع حلويات "النوغا" بمدينة طنجة

أحمد التايك أشهر صانع حلويات "النوغا" بمدينة طنجة . DR

في 17/11/2021 على الساعة 14:30

توفي صباح اليوم الأربعاء 17 نونبر2021، أحمد التايك، وهو من بين الشخصيات الشهيرة بالمدينة القديمة لطنجة والمعروف بكونه أشهر صانع حلوى "النوغا" بطنجة، عن عمر يناهز 92 عاما.

التايك الذي اشتهر في محل تجاري صغير منذ سنة 1952 بشارع يوجد بمقدمة حي سوق الداخل، توفي صباح اليوم بمنزله بعدما عانى من مرض نقل على اثره إلى إحدى المصحات الخاصة بطنجة حيث تلقى العلاج.

وعرف محل التايك بسوق الداخل بمدينة طنجة بصناعة أجود حلويات "النوغا"، التي يدخل في تركيبتها اللوز والعسل والبيض ومكونات بنكهة خاصة تذوقها مشاهير العالم وزوار المدينة العتيقة لطنجة.

وتميز الراحل احمد التايك بصناعة حلوى النوغا بطريقته الخاصة، حيث يؤكد لزواره أنه الوحيد الذي يحتفظ بسر إعدادها وتركيبتها الخاصة، التي تعطي لمتذوقيها نكهة خاصة جعلته مشهورا في العالم.

© Copyright : DR

ويؤكد يونس الشيخ علي ابن المدينة العتيقة بطنجة، أن الراحل أحمد التايك يعد من اقدم صناع الحلوى الفريدة والتي تسمى "حلوى النوغا" بشارع الصياغين بسوق الداخل بطنجة، وقد تقلد منصب أمين الحلوايين بطنجة بعدما بدأ مساره المهني سنة 1952.

وأكد يونس الشيخ علي، ابن المدينة العتيقة بطنجة، في اتصال هاتفي مع Le360 أن بداية الراحل مع صناعة حلوى "النوغا" كانت بعربة صغيرة والتي كان يبيع فيها النوغا على شكل قطع صغيرة، والتي كان يعدها بمنزله قبل أن ينتقل إلى المحل الصغير الذي اشتهر فيه داخل وخارج المغرب حيث كان من بين زواره مشاهير العالم والسياسيين والسياح الإسبان على الخصوص.

ويؤكد مقربون من الراحل أن زوجات ملوك وأمراء ورؤساء الدول، إلى جانب مشاهير السينما العالمية بينهم الممثلة الهندية كارينا كابور والممثل العالمي ديكابريو أثناء تصويرهم أفلاما بطنجة وبعض نجوم السينما بفرنسا وإسبانيا اقتنوا وتذوقوا حلوى النوغا التي كان يعدها الراحل بمحله الصغير بطنجة.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 17/11/2021 على الساعة 14:30