شباط يدعو إلى دورة استثنائية لبرلمان الاستقلال هذا السبت

Le360 : Adil Gardouz

في 29/12/2016 على الساعة 12:56

يبدو أن التخبطات التي عاشها حزب الاستقلال في الآونة الأخيرة بعد تصريحات الأمين العام للحزب، حميد شباط، بخصوص ما اعتبره «مغربية موريتانيا »، والتي جرت عليه غضب وزارة الخارجية ورفاقه السياسيين، جعلت شباط يدعو إلى عقد دورة استثنائية للمجلس الوطني للحزب.

وذكر بلاغ للأمانة العامة لحزب الاستقلال أن المجلس الوطني للحزب سيعقد دورة استثنائية، السبت المقبل، بالمركز العام للحزب بالرباط.

وأوضح البلاغ أن هذه الدورة الاستثنائية، ستخصص لمناقشة التطورات السياسية الراهنة.

في المقابل، أكد رئيس المجلس الوطني لحزب «الميزان »، توفيق حجيرة، في تصريح لـLe360 أنه «لا علم بعقد أي دورة استثنائية للمجلس »، مشددا على أنه « لم يتم استشارته في الموضوع رغم أنه رئيس المجلس الوطني ».

وكان حميد شباط، قد صرح السبت الماضي، في لقاء نظمته نقابة الاتحاد العام للشغالين، أن "الانفصال الذي وقع عام 1959 خلق مشاكل للمغرب، ومن ذلك تأسيس دولة موريتانيا، رغم أن هذه الأراضي تبقى مغربية، وأن كل المؤرخين يؤكدون على ذلك"، وهو التصريح الذي جر عليه غضيا من وزارة الخارجية والتعاون التي أصدرت بلاغا تنتقد فيه تصريحات زعيم الاستقلاليين.

كما كان عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، توفيق احجيرة قد أصدر بيانا، اعتبر فيه أن «ما صرح به الأمين العام كان تصريحا شخصيا، أخد حرية التصرف فيه معتبرا أنه يكلم في اجتماع داخلي، وأن البلاغ الصادر عن اللجنة التنفيذية، والذي حضرت في إعداده، قد تم تناوله من باب الاستحضار التقليدي لمواضيع الساعة دون توقع ما سوف يترتب عن ذات الموضوع من آثار سلبية».

تحرير من طرف عبير
في 29/12/2016 على الساعة 12:56