الاستقلال لحجيرة: ليس لك الحق في الحديث باسم مؤسسة المجلس الوطني

DR

في 28/12/2016 على الساعة 19:00

لم يتأخر رد حزب الاستقلال على توفيق حجيرة رئيس للمجلس الوطني لحزب الاستقلال، بعد تبرؤه من تصريحات حميد شباط الأمين العام للحزب، حول اعتبار موريتانيا أرضا مغربية، وما تلاه من مواقف اللجنة التنفيذية للحزب التي هاجمت بلاغ وزارة الخارجية.

وقال حزب الاستقلال في توضيح نشره على موقع الرسمي، إن توفيق احجيرة "عندما يحضر إجتماعات اللجنة التنفيذية، فإنه يحضر بصفته عضوا فيها وليس بصفته رئيسا للمجلس الوطني للحزب، و تبعا لذلك فإن ما يصدر عنه هو رأي شخصي لا يلزم مؤسسة المجلس الوطني للحزب".

وأضاف التوضيح، أن احجيرة "ساهم في صياغة بلاغ اللجنة التنفيذية وفي النقاش الذي شهدته طيلة ساعات من يوم الإثنين الماضي، وكتب – بخط يده – توضيحا موجها لبعض وسائل الإعلام، بين فيه السيد احجيرة أن جميع أعضاء اللجنة التنفيذية ساهموا في صياغة بلاغ اللجنة، وأنه ليس هناك أي عضو من اللجنة التنفيذية اعترض على مضمون البلاغ".

وأكد الحزب أن "الفصل 86 من النظام الأساسي لحزب الاستقلال ينص على ن رئيس المجلس الوطني يضطلع بترأس أشغال دورات المجلس الوطني والتنسيق مع الأمين العام في تحديد جدول أعمال دورات المجلس ومتابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن المجلس الوطني وليس له الحق مطلقا في حديث بإسم مؤسسة المجلس الوطني".

وكان عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، توفيق احجيرة قد أصدر بيانا، اعتبر فيه أن «ما صرح به الأمين العام كان تصريحا شخصيا، أخد حرية التصرف فيه معتبرا أنه يكلم في اجتماع داخلي، وأن البلاغ الصادر عن اللجنة التنفيذية، والذي حضرت في إعداده، قد تم تناوله من باب الاستحضار التقليدي لمواضيع الساعة دون توقع ما سوف يترتب عن ذات الموضوع من آثار سلبية ».

تحرير من طرف عبير
في 28/12/2016 على الساعة 19:00