الـPPS يطالب بالكشف عن ملابسات ملف "نفايات إيطاليا"

Le360

في 08/07/2016 على الساعة 13:00

بعد الجدل الذي أثاره ملف النفايات الإيطالية التي جرى حرقها بالجرف الأصفر، خرج حزب التقدم والاشتراكية، المشارك في الائتلاف الحكومي، ليؤكد دعمه لمبادرة الحكومة في الكشف عن ملابسات هذه القضية.

وأكد رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، في تصريح للموقع، أن الحزب يدعن كل المبادرات التي باشرتها السلطات الحكومية المختصة من أجل توضيح كل الملابسات المحيطة بهذا الملف، «قصد اتخاذ القرارات والتدابير اللازمة بما يحفظ السلامة والصحة العامة للمواطنين ».

وأضاف القيادي في حزب «الكتاب»، أن "الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين وحماية البيئة تظل أولوية أساسية لا يمكن المس بها أو التفريط فيها"، مردفا أن الحزب يعبر عن انشغاله وتخوفه وقلقه بخصوص ملف «النفايات الإيطالية».

وكانت الوزارة قد أصدرت بيانا تؤكد فيه أن النفايات، التي رخصت باستيرادها "نفايات غير خطرة (RDF)، تستعمل كمكمل أو كبديل للطاقة الأحفورية دوليا في مصانع الإسمنت نظرا إلى ما تتميز به من قوة حرارية مهمة"، وأن "عملية استيراد، وتثمين هذه النفايات غير الخطرة في مصانع الإسمنت، تتم في إطار اتفاقية شراكة بين الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة وجمعية مهنيي الإسمنت والتي تتضمن مجموعة من المقتضيات، التي تحدد الإجراءات والشروط المتعلقة باستيراد هذه النفايات واستعمالها كوقود في أفران مصانع الإسمنت المجهزة بالمصفاة، التي تحد من الانبعاثات".

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 08/07/2016 على الساعة 13:00