"البيجيدي" يسخر من الغاضبين على استيراد النفايات الايطالية

DR

في 07/07/2016 على الساعة 16:30

اختار محمد يتيم القيادي في حزب العدالة و التنمية، السخرية من الغاضبين المطالبين بحقيقة النفايات الايطالية، معلقا "إلى الذين استفاقوا فجأة وركبوا على قضية استيراد النفايات في إطار ما يعرف بالتدوير وكأنهم اكتشفوا كروية الارض آو قانون ارشيمدس".

وقال يتيم في تدوينة له، على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي « فايسبوك »، إن استيراد النفايات، « قضية معمول بها قبل هذه الحكومة» مؤكدا أنه « توجد شركة متخصصة في هذا الموضوع ويوجد قانون منظم للعملية ويحدد مواصفات استخدامها ومراقبة هذا الاستخدام وحصلت على معلومات من خبراء غير حكوميين لهم صلة بأنشطة هذه الشركة وأكدوا هذه الحقيقة ».

وأضاف يتيم، أن "إعادة تدوير النفايات يدخل في إطار ما يسمى بالطاقة البديلة وهو خيارا للمحافظة على البيئة اذا طبق بشروطه وهو معمول به في عدد من الدول الاوروبية"، متسائلا "إذا كانت عمليات الاستيراد تتم قبل هذه الحكومة وحتى قبل صدور قانون منظم، فلم هذه الضجة ؟ ولم قامت قيامة البعض وكأن الأمر يتعلق بصفقة مريبة وعمل وقع هذه الايام ؟".

وشدد عضو الأمانة العامة لحزب "البيجيدي"، "سنقوم بدورنا الرقابي في هذا الموضوع من حيث مساءلة الحكومة والمشاركة في لجنة تقصي الحقائق إذا قرر البرلمان تشكيلها، مؤكدا أنه "مهما يكن من آمر فان الحقائق ستتكشف في الأيام المقبلة، وبطبيعة الحال فلو ثبت استيرادها والترخيص لاستخدامها دون تفعيل لمقتضيات القانون المشار إليه فان الحكومة ستكون مسؤولة كامل المسوولية".

يذكر أن يتيم وجه سؤالا لوزير الطاقة والمعادن لـ"تنوير الرأي العام حول المخاطر المحتملة لاستخدام بعض النفايات الصناعية المستوردة لاستخدامها كطاقة بديلة في بعض المؤسسات الإنتاجية على الصحة والبيئة"، وطالب يتيم في ذات السؤال الوزير بالكشف عن حقيقة مخاطر استخدام هذه النفايات على البيئة وصحة المواطنين، كما طالبه بالكشف عن التدابير التي اتخذتها الوزارة لتفادي المخاطر المذكورة.

الى الذين استفاقوا فجاة وركبوا على قضية استيراد النفايات في إطار ما يعرف بالتدوير وكانهم اكتشفوا " كروية الارض" او "...

Posted by Mohamed Yatim on Thursday, July 7, 2016
تحرير من طرف عبير
في 07/07/2016 على الساعة 16:30