المغرب يقدم كنزا «استخباراتيا» لبروكسيل لاعتقال «إرهابيين»

تأهب في أقصى درجاته بمقر "البسيج"

تأهب في أقصى درجاته بمقر "البسيج" . Le360 : Adil Gadrouz

في 26/06/2016 على الساعة 22:00

أقوال الصحفالتنسيق الأمني المغربي البلجيكي وصل إلى مستويات غير مسبوقة، إذ كشفت معطيات أن المغرب «قام بمجهود كبير جدا للتعرف على الجدور العائلية والتعاملات المالية للمغاربة المشاركين في تنفيذ هجمات بروكسيل الأخيرة». الخبر أوردته يومية «المساء»، في عددها الصادر غدا الاثنين.

وذكرت الجريدة، في مقال على صفحتها الأولى، أن المسؤولين البلجيكيين طلبوا المساعدة المغربية بشأن علاقات منفذي التفجيرات ببعض الشخصيات بالمغرب.

وتابعت اليومية، نقلا عن مصادرها، أن التعاون الوثيق بين الرباط وبروكسيل أدى إلى كشف الكثير من خيوط الهجمات التي استهدفت العاصمة البلجيكية، خلال الشهر الماضي، مردفة أن التنسيق استمر منذ أعلن المسؤولون البلجيكيون عن ضلوع مغاربة في التفجيرات الإرهابية، إذ كان معولا على السلطات الأمنية أن تقدم معلومات دقيقة عن أي صلة تجمع الإرهابيين بعناصر توجد على التراب المغربي.

وكانت السلطات البلجيكية قد شنت سلسلة اعتقالات في صفوف مشتبه بهم بالضلوع في أعمال إرهابية وتخريبية، وأدت الاعتقالات، التي تزامنت مع إنذار كاذب بوجود حقيبة متفجرة بالعاصمة بروكسيل، إلى إلقاء القبض على عناصر لها صلة مباشرة بمنفذي التفجيرات الأخيرة، حيث قال الموقوفين الثلاثة وهو سمير 27 سنة ومصطفى بنحتال 40 سنة وجواد بنحتال 29 سنة، وجهت لهم تهمتا «محاولة القتل بنية الإرهاب والمشاركة في أنشطة جماعية إرهابية».

هجمات بروكسيل

وذكرت وسائل إعلام بلجيكية أن المعتقلين مصطفى وجواد، هما عم وابن عم الأخوين إبراهيم وخالد بكراوي، منفذي الهجوم المزدوج في بروكسيل في مارس الماضي.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن جواد بنحتال شارك مع إبراهيم البكراوي في سرقة وكالة لصرف العملات سنة 2010، وإطلاق النار على ضباط الشرطة بعد مطاردتهم، أصيب خلالها أحد الأفراد برصاصات في الساق.

تحرير من طرف عبير
في 26/06/2016 على الساعة 22:00