الطالبي العلمي أمام نواب الحلف الأطلسي: الإنفصاليون خطر على الدول

رشيد الطالبي العلمي . DR

في 20/04/2016 على الساعة 21:30

حذر رئيس مجلس النواب، رشيد طالبي العلمي، من خطر الانفصاليين على الوحدة الترابية للدول، وذلك خلال أشغال الندوة المشتركة للنسخة 91 لندوة روز- روث واللجنة الخاصة بالمتوسط والشرق الأوسط واللجنة الفرعية المعنية بالعلاقات الاقتصادية العابرة للأطلسي، التابعتين للجمعية البرلمانية لمنظمة حلف شمال الأطلسي.

ودعا رئيس مجلس النواب، خلال أشغال الندوة التي تمتد على مدى يومين وتهم محاربة الإرهاب والتطرف، إلى الحفاظ على السيادة والوحدة الترابية للدول، في إشارة إلى المسؤولية المباشرة للجزائر في النزاع المفتعل حول قضية الصحراء المغربية.

وشجب طالبي العلمي، خلال الندوة التي يشارك قرابة 150 برلماني من دول حلف الشمال الأطلسي، تدخل دولة صديقة في احتضان ودعم وتسليح الإنفصاليين، مشددا على أن التاريخ يؤكد أن الدول الصغيرة والوهمية، تصبح دائما لقمة سائغة للجماعات الإرهابية والعصابات الخارجة عن القانون.

من جهته، قال حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين، إن تنظيم "داعش" ينشط بـ12 دولة، مؤكدا "المنظمين لهذا التنظيم ليسوا من الطبقة المعوزة كما يروج له، بل بالعكس فإنهم ينتمون لعائلات متوسطة، إنهم مهندسون، مثقفون، يجب حل المشاكل الحقيقية التي خلقت داعش".

هذا وأكدت لورا طومسون، نائبة المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة، وفاة 3570 لاجئ في محاولتهم للوصول إلى أوروبا بحرا.

يذكر هذه الندوة ، التي تنظمها على مدى يومين الجمعية البرلمانية لحلف شمال الأطلسي بشراكة مع مجلسي النواب والمستشارين وبدعم من حكومة سويسرا، تناقش مواضيع بالغة الأهمية وذات راهنية قصوى لاسيما في ظل التحديات الامنية تواجهها مختلف بلدان المعمور نتيجة تنامي أخطار جديدة عابرة للحدود مثل الارهاب والجريمة المنظمة والاتجار في المخذرات والاتجار في البشر والسلاح وتناماي الهجرة السرية والتطرف الديني.

تحرير من طرف محمد شاكر العلوي
في 20/04/2016 على الساعة 21:30