عمر هلال: المغرب يستنكر الحملة العدائية لأمانة الأمم المتحدة

DR

في 31/03/2016 على الساعة 18:42

استنكر السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، اليوم الخميس، في تصريح للصحافة، الحملة العدائية لأمانة الأمم المتحدة، وانخراط هذه الأخيرة في تصرفات "غير مقبولة، تتعارض مع الأخلاقيات الدبلوماسية".

وعبر هلال، في هذا الصدد، عن "انزعاج المغرب وعدم فهمه لتسريب رسالة الأمين العام للأمم المتحدة لجلالة الملك"، مضيفا "أننا توصلنا بالرسالة أول أمس، و24 ساعة بعد ذلك تم تسريبها لبعض الأطراف، وهو ما يتعارض مع أخلاقيات الأمم المتحدة، ويتناقض مع الممارسات الدبلوماسية".

وبخصوص الانزلاقات والتصرفات غير المقبولة للأمين العام للأمم المتحدة، خلال جولته الأخيرة في المنطقة، أكد الدبلوماسي المغربي "أننا توصلنا للأسف بأنه تم توظيف مكتب المتحدث باسم الأمم المتحدة في حملة إعلامية ضد المغرب".

واعتبر، في هذا الصدد، أن الأمر يتعلق هنا أيضا بسلوكات "مخالفة لممارسات الأمم المتحدة، لاسيما عندما يتم استغلال وحدة أممية لهذا الغرض."

وذكر هلال، في هذا السياق، بأنه تمت مساءلة المتحدث باسم الامم المتحدة يوم الأربعاء حول الأحداث التي وقعت خلال زيارة الأمين العام للأمم المتحدة للمنطقة، مشيرا إلى أنه تم "نفي سلوكات وتصرفات بان كي مون، مثلا انحناءه لعلم كيان لا يمثل دولة، وخاصة زيارته لبئر لحلو".

ودعا، في هذا الصدد، الحضور إلى زيارة موقع "يوتوب" والموقع الإلكتروني لوكالة الأنباء "إيفي" لمعاينة "الأدلة على أن ماقلناه لم يكن مختلقا".

وفي ما يخص بئر لحلو، أكد السيد هلال "أننا نستنكر هنا أيضا تشويه الحقائق"، مشددا على أنه "لم نرغب في الدخول في مجادلات مع أي كان، لأنه تجمعني صداقة كبيرة، كما أكن الاحترام والتقدير لستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ".

وأكد الدبلوماسي المغربي أنه "في ما يتعلق ببئر لحلو (...) تحدثنا وتبادلنا كتابات، ولدينا الدليل على أن الأمر كان متعمدا"، مضيفا أنه "لدينا أيضا أدلة على أنه تم قبول هذا السيناريو كله قبل أن تقلع المروحية".

وقال .. "أدعو أي شخص، وخاصة دوجاريك، إلى الاتصال بي لأقدم له الدلائل المكتوبة على ما قلناه، وعلى حقيقة واقع زيارة بان كي مون لبئر لحلو".

تحرير من طرف Le360 مع و.م.ع
في 31/03/2016 على الساعة 18:42